جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 02:35 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
محافظ قنا يتابع تشغيل المرافق بمشروعات الصحة والاسعاف بقرى حياة كريمة مصر تنعى الرئيس الإيراني ووزير خارجيته توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي وبناء القدرات في مجال اقتصاديات الصحة عناوين إخبارية سريعة وخفيفة ومتنوعة عن صباح اليوم الاثنين تنبيهات ونصائح وتعليمات للمواطنين اليوم الاثنين حول حالة الطقس انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية بالبحيرة بمادة الدراسات التليفزيون الإيراني يعلن وفاة الرئيس وجميع مرافقيه في حادث تحطم مروحيتهم في منطقة جبلية عرض ”ثورة الموريسكيين” لفرقة السنبلاوين على مسرح قصر ثقافة الزقازيق ”مختار”: كل الشكر والتقدير لوزيرة التضامن الاجتماعي علي جهود الوزارة المستمرة بنطاق الدقهلية غلق مخبز مخالف غير ملتزم بالاشتراطات الصحية بالجيزة إطلاق اسم اشهيد الرائد محمد جمال على إحدى مدارس رأس سدر تقنين أوضاع العاملين بمجال إدارة المُخلفات الحاصلين على التدريب

الشيخ محمد بن زايد: حريصون على استقرار أسواق الطاقة العالمية

الشيخ محمد بن زايد
الشيخ محمد بن زايد

أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، إن دولة الإمارات حريصة على استقرار أسواق الطاقة العالمية.

وجاءت تصريحات الشيخ محمد بن زايد خلال إتصال هاتفي تلقاه من رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا .

حيث أنه خلال الإتصال تم بحث ”العلاقات الإستراتيجية بين البلدين وسبل دعمها ودفعها إلى الأمام على جميع المستويات“.

وبجانب ذلك فقد تناول الاتصال أيضا، عددا من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تطورات الأزمة الأوكرانية وتأثيراتها على مختلف المستويات، وأهمية العمل الدولي على إيجاد حلول دبلوماسية لها، وتوفير المساعدة للمدنيين المتضررين منها.

وخلال الإتصال أكد ولي عهد أبوظبي على ”حرص دولة الإمارات على الحفاظ على أمن الطاقة واستقرار الأسواق العالمية في ظل التداعيات والمستجدات الحالية، وكذلك حرصها على تعزيز علاقاتها مع اليابان الصديقة في مجال الطاقة عامة“.

ومن جانبه فقد أوضح رئيس الوزراء الياباني، إنه اتفق مع ولي عهد أبوظبي على العمل معا للمساعدة في تحقيق استقرار سوق النفط العالمية.

والجدير بالذكر أن سبق و أكد وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي في 9 مارس الجاري، أن بلاده ملتزمة باتفاقية ”أوبك+“ وآليتها الشهرية الحالية لتعديل الإنتاج.

حيث أفاد الوزير سهيل المزروعي من خلال تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن ”تؤمن الإمارات بالقيمة التي تقدمها مجموعة أوبك+ لأسواق النفط، دولة الإمارات العربية المتحدة ملتزمة باتفاقية أوبك+ وآليتها الحالية لتعديل الإنتاج الشهري“.

ويذكر أن تغريدة وزير الطاقة الإماراتي، جاءت بعد ساعات من تصريح سفير الإمارات لدى واشنطن يوسف العتيبة، بأن بلاده تفضل زيادة إنتاج النفط وستشجع أوبك على النظر في زيادة المعروض.

والجدير بالذكر أن السعودية والإمارات، و بدرجة أقل الكويت والعراق، تعد الدول الوحيدة في منظمة أوبك القادرة على ضخ المزيد من النفط.

حيث تمتلك هذه الدول طاقة احتياطية تقدر بما بين 2.5 مليون و3 ملايين برميل يوميا، و بالرغم من ذلك فإن ضخ هذه الكميات الإضافية لن يعوض انخفاض الصادرات الروسية.

ويشار إلى أن تأثرت أسواق النفط في العالم،علي إثر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، المستمرة منذ 24 فبراير الماضي.