جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 04:56 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ليبيا إلى أين؟.. بين تفاقم الأزمات والانقسامات

المشهد الليبي
المشهد الليبي

يستمر المشهد الليبي في التعقيد يوما بعد يوم، ومع استمرار انقسام الأطراف الليبية بين الحكومتين سواء حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، أو حكومة فتحي باشاغا.

أزمة رواتب الجيش الليبي

فقد تفاقمت أزمة رواتب الجيش الليبي ، وذلك بسبب تعنت رئيس الحكومة المنتهي ولايته من قبل البرلمان الليبي عبد الحميد الدبيبة.

حيث أن الدبيبة يرفض منذ ثلاث أشهر ، صرف رواتب الجيش الليبي.

وعلى إثر ذلك فقد حذرت لجنة "5+5" العسكرية الليبية من تعنت الدبيبة، مؤكدة أن "الأمر قد يترتب عليه انهيار المسار العسكري والعودة إلى مربع الفوضى والانقسام وعدم الاستقرار"

بجانب أن لجنة 5+5 حملت الدبيبة وحكومته مسئولية وعواقب تأخر صرف رواتب الجيش الليبي، و ذلك منذ 3 أشهر.

كما ذكرت اللجنة العسكرية أيضاً من خلال بيان لها، أنها " تحافظ على ثبات واستمرار وقف إطلاق النار لضمان الاستقرار في البلاد وتهيئة الأجواء لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بجانب قيام اللجنة بإعادة فتح الطريق الساحلي والمساهمة في فتح المطارات وتسيير الرحلات الجوية بين شرق البلاد وغربها وجنوبها".

وخلال بيانها أشارت اللجنة إلى أن حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها تقوم بإغلاق المجال الجوي بين غرب البلاد وشرقها، لأسباب سياسية الأمر الذي يزيد من معاناة المواطن الليبي، كما تقوم بتجميد صرف مرتبات منتسبي القوات المسلحة منذ ثلاثة أشهر رغم حلول شهر رمضان المبارك.

وأضافت أيضا أن وقف مرتبات الجيش ليست الحادثة الأولى رغم قيام قيادة الجيش بتقديم جميع بيانات الرقم الوطني إلى هيئة الرقابة الإدارية والتي بدورها قامت بمراجعتها والتأكد من صحتها وفقا للكتاب رقم 3529.8.1.1 بتاريخ 2021/09/27.

بجانب أنه تم تسوية جميع المبالغ التي تم إنفاقها في السابق مع مراقبة الخدمات المالية بنغازي وفق الكتاب رقم م/ح/م/ب 56/139/11 بتاريخ 2021/01/13.

وعلى إثر ذلك فقد شدد البيان على أن "ما فعله الدبيبة قد يترتب عليه انهيار المسار العسكري والعودة إلى مربع الفوضى والانقسام وعدم الاستقرار"، وحملت مسؤولية ذلك للحكومة المنتهية ولايتها ورئيسها عبدالحميد الدبيبة".

دعوة من الجيش الليبي إلى الشعب

لذا فقد دعت اللجنة الشعب الليبي و بعثة الأمم المتحدة ، لتقديم الدعم في ليبيا، وأن يكون لهم الموقف واضحا اتجاه هذه حكومة الدبيبة وتصرفاتها الغير مسئولة، كما شددت على ضرورة صرف مرتبات منتسبي القوات المسلحة دون أي تأخير، وعدم تدخل السياسيين في عمل اللجنة العكسرية المشتركة.

والجدير بالذكر أن سبق و قرر الدبيبة تجميد صرف مرتبات القوات المسلحة لأكثر من 4 أشهر، وجرت الكثير من الوساطات لصرفها، إلا أنه عاد لقراره مرة أخرى منذ 3 أشهر.

وذلك بالإضافة إلى أن تأكيد الدبيبة لأكثر من مرة على رفضه اعتماد ميزانية الجيش الليبي وصرف مرتبات قواته.

صرف رواتب الجيش الليبي قبل حلول شهر رمضان

ومن جانبه فقد شدد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي اليوم، على ضرورة الإسراع في صرف مرتبات منتسبي الجيش الليبي، قبل حلول شهر رمضان.

وعلى جانب آخر فقد جدد السفير الأمريكي ومبعوثها الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، الدعوة إلى ضرورة إجراء الانتخابات في ليبيا بشكل عاجل.