جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 09:35 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد انسحاب ليبيا.. تعرف على أبرز الرافضين للعب أمام الصهاينة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهد نهائي البطولة العالمية للمبارزة بدبي، انسحاب المنتخب الليبي، رفضًا لمواجهة لاعبي الكيان الصهيوني، رغم تحقيق ليبيا نتائج جيدة، وبلوغ المباراة النهائية، إلا أن المنتخب الليبي، قرر الانسحاب من المواجهة، مستكملًا سلسلة من الانسحابات المماثلة، لأبطال عرب في بطولات مختلفة، عندما وجدوا أنفسهم أمام ممثلين للكيان الصهيوني.

وعقب الانسحاب الليبي أمس، أكد بالسيف سراج الدين التاجوري، مدرب المنتخب الليبي للمبارزة، إنهم قرروا الانسحاب، رغم تفوقهم على الكيان الغاشم، وكتب على حسابه الشخصي بفيسبوك قائلا : "الحمد لله على كل حال، رغم الأداء المميز الذي قدمه اللاعبون على مدار بطولة العالم للمبارزة بالسيف المقامة بدولة الإمارات هذه الأيام بمشاركة 44 دولة من مختلف أنحاء العالم إلا أن النهاية كانت بانسحاب منتخبنا الوطني الليبي من هذه البطولة.

وتابع: السبب في ذلك هو مواجهتنا ضد الكيان الصهيوني فقررنا الانسحاب رغم تفوقنا الفني عليهم وثقتنا بالفوز عليهم ولكن القضية الفلسطينية قضيتنا وقضية كل العرب والمسلمين".

مواقف مشابهة

لم تكن هذه المرة الأولى، التي تشهد انسحاب لاعبين عرب أو مسلمين، أمام ممثلي الكيان الصهيوني في مختلف البطولات، فقبل أيام، انسحب لاعب المنتخب الأردني للمبارزة إياس الزمر من البطولة نفسها، بعدما أوقعته القرعة في مواجهة لاعب ممثل للاحتلال.

مقاطعة مصرية

أما اللاعبين المصريين، فلهم باع طويل من مقاطعة المواجهات أمام لاعبين يمثلون الكيان الصهيوني، أبرزها رفض فاروق جعفر المدير الفني للاتحاد المصري لكرة القدم، مشاركة منتخب مصر للناشئين تحت 16 سنة في دورة ودية عالمية في إيطاليا، بسبب مشاركة الكيان الصهيوني بها.

وفي العام 2012، قاطع منتخب الهوكي المصري اللعب ضد إسرائيل، ضمن بطولة العالم للهوكي التي أقيمت في أورجواي، وفي لعبة الجودو، رفض أحمد عوض لاعب منتخب مصر، مواجهة لاعب الكيان الصهيوني طيل بلاكير، ببطولة العالم بالنمسا في العام 2012 أيضا.

الجزائر والكويت

أما عربيًا، فقد رفضت الجزائرية مريم موسى اللعب أمام ممثلة الاحتلال شاهار ليفي، في بطولة العالم للجودو عام 2011 بإيطاليا.

وفي تنس الطاولة للمعاقين، رفض الكويتي عوض الحربي، مواجهة لاعب الاحتلال، بنصف نهائي بطولة رومانيا المفتوحة.

السعودية واليمن

وفي سياق متصل قرر فهد السميح، لاعب المنتخب السعودي للتايكوندو ، الانسحاب من دور 32 في التصفيات المؤهلة لأولمبياد الشباب بالصين، بسبب مواحهته لاعبا ممثلا للكيان الصهيوني.

وفي بطولة كأس العالم للجودو بألمانيا، انسحب لاعب اليمن علي خصروف من مواجهة لاعب ممثل للاحتلال،

الجمهورية التونسية

يضاف إلى ما سبق واقعة شهيرة لبطلة سلاح المبارزة التونسية عزة بسباس بهذا الشأن، حيث رفضت النجمة التونسية اللعب أمام ناعومي ميلس لاعبة الاحتلال، بالدور النهائي لبطولة العالم للمبارزة في إيطاليا.

البطولة العالمية للمبارزة بدبي وتقام البطولة العالمية للمبارزة بدبي، بمشاركة 42 دولة، بينها 15 دولة عربية.

والدول العربية المشاركة هي مصر والسعودية والكويت والبحرين وسلطنة عمان وقطر واليمن والعراق وسوريا ولبنان والجزائر والمغرب وليبيا وتونس إضافة إلى البلد المنظم الإمارات.