جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 06:36 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إعدام مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك بحملة لصحة الدقهلية

الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالدقهلية
الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالدقهلية

شنت إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الصحة بالدقهلية حملة للمرور والتفتيش على عدد من المطاعم ومصانع الكعك ومخابز الحلوى ومحلات الفسيخ والأسماك المملحة، للتأكد من سلامة وجودة الغذاء المقدم للمواطنين والتأكد من توافر الاشتراطات الصحية السليمة في أماكن تداول الأغذية.

وتم المرور على 175 منشأة غذائية تبين أن منها 51 منشأة تدار بدون ترخيص، وكذا 6 منشآت تفتقد الاشتراطات الصحية اللازمة وبها خطر داهم من استمرار التشغيل واستوجبت الغلق، و3 منشآت تدار بدون ترخيص وبها خطر داهم وعلى الفور تم إبلاغ الجهات المعنية لاستصدار قرار بغلقها.

كما تم تحرير ١٦٠ محضرا تشمل محاضر جنح صحية لعدم حمل شهادة صحية تثبت خلوه من الأمراض المعدية ومحاضر لنقص الاشتراطات الصحية، وتم إعدام كمية كبيرة من الأطعمة الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي لتغير خواصها الطبيعية بإجمالي وزن ٢٢٧٤ كجم مواد غذائية متنوعة و٩٥ لتر عصائر وألبان وزيوت غير صالحة.

كما تم سحب عدد ٥٣٧ عينة أرسلت للمعامل المشتركة لفحصها وبيان سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي، ومازالت الحملات مستمرة يوميا صباحا ومساء حسب التعليمات خاصة أيام العيد.

وشدد الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالدقهلية على تكثيف هذه الحملات وخصوصا في المحلات التي تفتقد للاشتراطات الصحية السليمة، وأنه لابد من مواجهة تلك الأماكن التي لا تعبأ بصحة المواطن وتكون سببا في نقل الكثير من الأمراض، وأكد سيادته على استمرار تلك الحملات ضمن الخطة الموضوعة.

يأتي ذلك بناء على توجيهات الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية بعمل حملات رقابية مكثفة على منافذ تداول وتقديم الأغذية على مستوى المحافظة استعدادا لاحتفالات عيد الفطر المبارك وبتوجيهات الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالدقهلية.