جريدة الديار
الثلاثاء 7 مايو 2024 06:24 صـ 28 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تقرير صادم من منظمة الصحة العالمية..حول وفيات كورونا في العالم

الوفيات جراء كورونا
الوفيات جراء كورونا

كشفت منظمة الصحة العالمية اليوم ، من خلال تقرير صادم لها عن الأعداد الحقيقية للوفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا حول العالم، والتي تعد أرقام صادمة.

حيث أفادت منظمة الصحة من خلال تقريرها ، أن عدد الأشخاص الذين توفوا نتيجة الإصابة بفيروس كورونا يزيد 3 أمثال عما تم تسجيله في البيانات الرسمية.

والجدير بالذكر أن التقرير يعتبر دراسة شاملة ،حول الخسائر العالمية الفعلية للفيروس الذي ظهر في الصين أواخر 2019، ثم تحول إلى وباء عالمي.

وقد أوضحت منظمة الصحة العالمية، إن هناك 14.9 مليون وفاة إضافية مرتبطة بـ"كوفيد-1 " بنهاية عام 2021، و ذلك بالرغم من أن الإحصائيات الرسمية للوفيات المنسوبة مباشرة إلى الفيروس، التي تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية بها، بين 2020 ونهاية ديسمبر 2021، أكثر بقليل من 5.4 مليون.

إلا أن أرقام الوفيات الإضافية تعكس عدد الأشخاص، الذين توفوا بسبب "كوفيد 19"، وكذلك أولئك الذين لقوا حتفهم كنتيجة غير مباشرة لتفشي المرض.

كما تتضمن الحصيلة أيضا الأشخاص، الذين لم يتمكنوا من تلقي الرعاية الصحية لظروف أخرى، عندما كانت الأنظمة الصحية مكتظة خلال موجات ضخمة من العدوى.

وأضافت المنظمة أيضا الوفيات التي تم تجنبها أثناء الجائحة، على سبيل المثال بسبب انخفاض مخاطر حوادث المرور أثناء عمليات الإغلاق.

هذا وقد ذكر تقرير منظمة الصحة العالمية، أن ما يقرب من نصف الوفيات التي لم تُحصَ حتى الآن كانت في الهند، وأشار إلى أن 4.7 مليون شخص ماتوا هناك نتيجة للجائحة، لا سيما خلال تصاعد موجة العدوى بشكل هائل في مايو ويونيو 2021.

واستخدم فريق منظمة الصحة العالمية، المكون من خبراء دوليين كانوا يعملون على معالجة البيانات منذ شهور، مزيجا من المعلومات الوطنية والمحلية، إضافة إلى نماذج إحصائية، لتقدير الحصيلة الإجمالية التي تكون فيها البيانات غير كاملة.

والجدير بالذكر أن ظهر فيروس كورونا في العالم، للمرة الأولى في نوفمبر لعام 2019 و من ثما إنتشار في العالم أجمع بشكل سريع.

ويذكر أن ظهر من فيروس كورونا، العديد من المتحورات، إلا أن أبرز هذه المتحورات متحور دلتا الذي ظهر في الهند، و متحور ألفا الذي ظهر في جنوب أفريقيا، و متحور أوميكرون الذي ظهر في جنوب أفريقيا.