جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 04:11 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قرار من مجلس التعاون الخليجي لروسيا

مجلس التعاون الخليجي
مجلس التعاون الخليجي

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم، أن دول مجلس التعاون الخليجي تتفهم طبيعة الصراع بين بلاده والغرب، مضيفاً أن دول الخليج أكدت أنها لن تنضم للعقوبات على موسكو.

كما ذكر لافروف، أن الدول الغربية تخالف ميثاق الأمم المتحدة بتصرفاتها ضد بلاده، داعياً إلى ضرورة سحب السلاح الثقيل من أوكرانيا.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الروسي، بعد اجتماع مغلق جمعه بوزراء خارجية دول مجلس التعاون في الرياض، كما افاد أن الغرب يسعى لتشكيل عالم أحادي بقيادة الولايات المتحدة.

وخلال المؤتمر ايضا اتهم وزير الخارجية الروسي، الدول الغربية بدفع أوكرانيا لتهديد أمن بلاده.

فيما أشار إلى أن المواثيق الدولية ومعاهدة مينسك حددت بوضوح وضع أقاليم شرق أوكرانيا، لكن كييف لم تنفذ تلك المواثيق، وفق قوله.

كما تحدث وزير الخارجية الروسي، عن إمداد القوات الأوكرانية بقاذفات صواريخ متطورة من الولايات المتحدة، فأكد أن تلك الخطوة تزيد من مخاطر إدخال "دولة ثالثة" في الصراع.

وتجدر الإشارة إلى أن الوزير الروسي وصل أمس إلى الرياض، حيث التقى نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الذي شدد على استعداد المملكة لبذل الجهود اللازمة من أجل المساهمة في التوصل إلى حل سياسي للنزاع الروسي الأوكراني، الذي دخل شهره الرابع.

ويذكر أن هذه الزيارة جاءت قبل يوم واحد من اجتماع أوبك+ في فيينا، حيث من المتوقع أن تلتزم المجموعة باتفاق إنتاج النفط الذي تم التوصل إليه العام الماضي، على أن ترفع أهداف الإنتاج في يوليو المقبل بمقدار 432 ألف برميل يومياً.