جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:37 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
النواب يشكر الرئيس السيسي لزيادة موازنة التعليم 267 مليار جنيه ضبط عاطل حاول إدخال كمية من المواد المخدرة لأحد أقاربه أثناء محاكمته في الفيوم أوركسترا النور والأمل على مسرح أوبرا دمنهور حماية المستهلك يضبط مركزين طبيين أحدهما لحاصل علي الثانوية بالبخيرة ” صور ” ختام عروض مهرجان بؤرة المسرحي وغدا حفل الختام وإعلان الفائزين وكيل الوزارة يستقبل مشرف الوزارة للمراجعة الداخلية لأعمال الحمى والطفح الجلدي برلماني: خطوة جبارة ستدعم قطاع النفط بمصر .. ”أول منطقة حرة لتخزين النفط ومشتقاته” حلم القطار السريع يصل الشرق بالغرب.. الخط الثالث خطوة هائلة نحو ربط صعيد مصر بالبحر الأحمر توقيع اتفاقيتين للمساهمة المجتمعية لقطاع البترول في دعم الرعاية الصحية ”صور ” الأهلي كابيتال القابضة تستحوذ على 51% من أسهم رأس المال في شركة إيزيليس محافظ الشرقية يترأس اجتماع المجلس الاقتصادي جامعة طنطا تطلق الملتقى الافتراضي الخامس للتواصل مع أصحاب الأعمال

باشاغا يجدد نفيه لفراضية عودة الحرب في ليبيا

فتحي باشاغا
فتحي باشاغا

أوضح رئيس الحكومة الليبية التي عينها البرلمان فتحي باشاغا اليوم، إن المأزق السياسي الذي تعيشه ليبيا حالياً لن يشعل حرباً جديدة.

وخلال تصريحاته أكد فتحي باشاغا أن الإفراج عن أموال الموازنة سينهي على الأرجح حصار منشآت النفط في ليبيا.

ويذكر أن منذ أبريل، أغلقت جماعات في الشرق العديد من منشآت النفط للمطالبة بسيطرة باشاغا على السلطة في العاصمة، مما عرقل جانباً كبيراً من إنتاج الخام الليبي ووضع ضغوطاً جديدة على أسعار الطاقة العالمية.

وجاءت تصريحات باشاغا لوكالة "رويترز" من مدينة سرت بوسط البلاد والتي يتخذ منها مقراً، حيث أكد بقوله" نعتقد أنه بمجرد أن حكومتنا تستلم الميزانية ويتم توزيعها توزيعاً عادلاً حسب ما ذكرنا في الميزانية، أن سكان الحقول والهلال النفطي سوف لن يمانعوا في إعادة تصدير النفط أو تشغيل الحقول".

وأضاف رئيس حكومة الاستقرار بقوله، إن هناك قدراً كبيراً من الغضب إزاء ما وصفه بالإنفاق غير المشروع من قبل حكومة الدبيبة، بما في ذلك الفساد ودفع أموال للجماعات المسلحة.

وذلك من خلال قوله "الإغلاق هو جزئي في المنشآت النفطية، وحدث نتيجة غضب سكان الهلال النفطي والحقول النفطية ،عندما رأوا الحكومة منتهية الولاية في طرابلس".

والجدير بالذكر أن البرلمان الليبي وافق هذا الأسبوع على ميزانية قدرها 90 مليار دينار ، أي ما يعادل 18.6 مليار دولار لحكومة باشاغا، لكن مصرف ليبيا المركزي يعمل حتى الآن مع حكومة الدبيبة، ولم يبد أي إشارة علنية على أنه سيسلم الأموال.

إلا أن باشاغا أكد إنه واثق من أن محافظ مصرف ليبيا المركزي صديق الكبير سيسلم الأموال، وأضاف "هل أعتقد أن صديق الكبير يمنع أو يرفض ميزانية تم تبويبها وتخصيص المبالغ عبر أبواب معينة ومحددة، وتشمل كل قطاعات الليبية وتمس حياة كل الليبيين والموظفين؟.. لا أعتقد ذلك".

ويذكر أن تعيش ليبيا وسط صراع كبير ،حيث تتصارع حكومتان على السلطة، واحدة يرأسها فتحي باشاغا الذي عينه البرلمان، وأخرى يرأسها عبدالحميد الدبيبة الذي رفض تسليم السلطة، بالرغم من إنهاء ولاية حكومته من قبل البرلمان الليبي، على إثر فشلها في إجراء الإنتخابات العامة الليبية في موعدها المحدد مسبقاً في ديسمبر الماضي.