السبت 1 أكتوبر 2022 01:03 صـ 5 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مدير CIA: إيران تشكل تهديدا متزايدا في الشرق الأوسط

مفاعل للأبحاث النووية في إيران
مفاعل للأبحاث النووية في إيران

قال مدير الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز اليوم الخميس، إن تطوير إيران لاجهزة طرد يعني قربها من القنبلة النووية مؤكداً : أن إيران تشكل تهديدا متزايدا في الشرق الأوسط.

هذا،وقد تطرق للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، موضحاً: أن الرئيس فلاديمير بوتين يراهن على اضطرابات في أميركا للنصر في الجارة الغربية.

وأرادف: "تطلع الرئيس الروسي لشراء أسلحة يكشف حالة جيشه السيئة".

إلي ذلك،علق وليام بيرنز، على زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى طهران، قائلاً :إن روسيا وإيران تحتاجان بعضهما البعض الآن، حيث تعانيان من عقوبات قوية وكلتاهما تريد كسر العزلة الدولية لكنهما لا تثقان ببعضهما البعض، خصوصاً في مجال الطاقة، حيث البلدان متنافسان تاريخياً.

وتابع : "أن زيارة بوتين تأتي في إطار الحصول على طائرات بدون طيار إيرانية لقتل الأوكرانيين، وهذا يعكس مدى عدم كفاءة السلاح الروسي، كما أن الجانبين يريدان الاستفادة من الآخر في قضية التهرب من العقوبات".

فيما أشار، إلي أن الجانبين يريدان "إظهار أن لديهما خيارات أخرى وسط الأزمات التي يعانيان منها.. لكن هناك قدرات محدودة بين الجانبين لمساعدة بعضهما البعض".

يشار إلى أن الثلاثاء الماضى عقدت قمّة ثلاثية جمعت الرئيس الإيراني بنظيريه التركي والروسي في طهران، بحث فيها بوتين ملف الحرب في أوكرانيا.