الجمعة 30 سبتمبر 2022 01:28 صـ 4 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لافروف يكشف موقف موسكو من الحرب (ماذا هو؟)

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

كشف وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف اليوم، عن إن هدف موسكو الأسمى من الحرب، هو "إطاحة حكومة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي".

والجدير بالذكر أن تصريحات لافروف عن إطاحة حكومة زيلينسكي، جاءت خلال زيارته للكونغو الديمقراطي، خلال جولته الأفريقية التي بدأها بزيارة مصر.

ويذكر أن تصريحات وزير الخارجية الروسي، حول الإطاحة بحكومة زيلينسكى، يعد أول تصريح روسي عن هذا الهدف، في الحرب التي دخلت شهرها السادس.

ويشار إلى أن تصريحات وزير الخارجية الروسي، جاءت وسط جهود دولية وأممية لاستئناف صادرات الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، وهو أمر من شأنه أن يساعد على تخفيف أزمة الغذاء العالمية.

وسبق و صرح وزير الخارجية الروسي ، خلال حديثه في قمة جامعة الدول العربية في القاهرة أمس، إن "موسكو عازمة على مساعدة الأوكرانيين على تحرير أنفسهم من عبء هذا النظام غير المقبول على الإطلاق".

كما أوضح لافروف، أن كييف و"حلفاءها الغربيين" يروجون من خلال دعاية، تهدف إلى جعل أوكرانيا "العدو الأبدي لروسيا".

إلا أن لافروف أكد بقوله "سيستمر الشعبان الروسي والأوكراني في العيش معا، وسنساعد الأوكرانيين بالتأكيد على التخلص من النظام المعادي للشعب وللتاريخ".

كما أضاف "روسيا كانت مستعدة للتفاوض على اتفاق ينهي الأعمال العدائية في مارس، إلا أن كييف غيرت مسار المحادثات وأعلنت عزمها على هزيمة روسيا في ساحة المعركة"، مبرزا أن "الغرب شجع أوكرانيا على مواصلة القتال".

وتجدر الإشارة إلى أن بدأت روسيا عمليتها العسكرية في أوكرانيا ، في 24 فبراير الماضي ومستمرة حتى الآن ، حيث أكدت مراراً وتكراراً على أنه لن تنتهي من عمليتها ، إلا بتحقيق أهدافها المتمثلة في تحييد كييف و نزع الأسلحة التي تهاجم بها سكان إقليم دونباس.