جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 09:40 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لافروف:ليس هناك ما يمنع روسيا من مواصلة هجماتها علي أوكرانيا

سيرغي لافروف
سيرغي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين،إن روسيا إنه لا توجد كانت تضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية في ميناء اوديسا مشيراً إلى أنه لايوجد عوائق أمام تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية، بعد توقيع أوكرانيا وروسيا اتفاقاً في تركيا الأسبوع الماضي يسمح بتصدير شحنات الحبوب من موانئ البحر الأسود.

كذلك،قال في حديثه إن الضربة كانت تستهدف البنية التحتية العسكرية في الميناء لذا أوضح بمؤتمر صحفي ليس هناك مايمنع روسيا من مواصلة مهاجمة البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا.

هذا، وقال متحدث باسم الإدارة العسكرية لمدينة أوديسا اليوم ، إن أوكرانيا لن تزيل الألغام بالكامل من منطقة الميناء رغم اتفاق تصدير لحبوب مع روسيا الذي تم توقيعه الجمعة الماضية.

فيما نقلت وكالة الأنباء الأوكرانية عن سيرغي براتشوك القول إن "فتح ميناء أوديسا لتصدير الحبوب الأوكرانية رغم القصف الروسي الأخير للبنية التحتية للميناء لا ينطوي على إزالة الألغام بالكامل".

إلي ذلك، أشار المتحدث إلي أن السفن ستأخذ طريقها من الموانئ الثلاثة المشار إليها في الاتفاق وبينها أوديسا عبر ممرات ضيقة.

ومن المعروف، إن روسيا وأوكرانيا وقعتا مذكرة تفاهم في إسطنبول برعاية الأمم المتحدة تستهدف تسهيل وصول الحبوب للأسواق العالمية دون عوائق لحل أزمة الغذاء الخانقة.

كما أعلنت أوكرانيا اليوم، أنها تتوقع تصدير أولى شحنات الحبوب "هذا الأسبوع" عملاً بالاتفاق الموقع مع موسكو، رغم القصف الروسي الذي استهدف السبت ميناء أوديسا الذي يعتبر محوريا في إرسال الشحنات.

وبدوره، أضاف وزير البنية التحتية أولكسندر كوبراكوف في مؤتمر صحافي "نتوقع أن يبدأ العمل بالاتفاق في الأيام القليلة المقبلة، ونتوقع إنشاء مركز تنسيق في اسطنبول في الأيام القليلة المقبلة. نحن نعد كل شيء للبدء هذا الأسبوع".

وتابع: أن العقبة الرئيسية بوجه تصدير الحبوب هي مخاطر القصف الروسي، وخاصة بعد الضربة التي استهدفت السبت مرفأ أوديسا على البحر الأسود، الذي يعتبر محورياً لشحن الحبوب.