الخميس 1 ديسمبر 2022 09:11 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لقاء مرتقب بين بوتين وأردوغان

الرئيس الروسي و نظيره التركي
الرئيس الروسي و نظيره التركي

كشف المتحدث باسم الكرملين اليوم، عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيجتمع مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود في الخامس من أغسطس.

حيث أفاد المتحدث بإسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن الزعيمين سيناقشان خلال اللقاء، المشاكل الإقليمية والعلاقات الثنائية.

والجدير بالذكر أن آخر قمة ثنائية بين بوتين و أردوغان ، منذ إنطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ،عقدت في العاصمة الإيرانية ، على هامش قمة طهران التي انعقدت في 19 يوليو الجاري.

وعقب ذلك فقد كانت تركيا ، طرف وسيط بين موسكو و كييف ، حول اتفاقية للسماح بتصدير الحبوب، وقعها الطرفان في اسطنبول برعاية الأمم المتحدة في 22 يوليو الجاري.

حيث تمكن الجانبان من التواصل إلى اتفاق بشأن خطة للأمم المتحدة ،من شأنها أن تمكن أوكرانيا من تصدير 22 مليون طن من الحبوب ومنتجات زراعية أخرى عالقة في موانئها على البحر الأسود، بسبب الحرب الروسية التي انطلقت في الجارة الغربية 24 فبراير الماضي.

ووفقاً لذلك فإنه من المفترض أن يؤدي استئناف الصادرات، إلى مساعدة الدول التي تعتمد على الأسواق الروسية والأوكرانية، والتي تمثل معًا 30% من تجارة القمح العالمية.

والجدير بالذكر أن أسعار الغذاء ارتفعت بشكل كبير في العالم منذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ،حيث توقفت عمليات الشحن من الموانئ الأوكرانية، أحد أكبر مصدري الحبوب، وطالت هذه الأزمة خصوصا الدول الأشد فقرا.