جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 03:21 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تركيا: سننفذ العملية العسكرية بشمال سوريا بأي وقت لهذه الأسباب

ابراهيم قالن المتحدث باسم الرئاسة التركية
ابراهيم قالن المتحدث باسم الرئاسة التركية

حسبما نقلت قناة تي آرتي اليوم الأربعاء، قول المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن وفقا لتقييم المخاطر الأمنية بالنسبة لبلاده سوف يتم تنفيذ العملية العسكرية بشمال سوريا "في أي وقت".

كذلك، أكدت قناة "تي آر تي" قالن قال "لن نطلب الإذن من أحد لتنفيذ العملية العسكرية بشمال سوريا.. لسنا مضطرين لإخبار أحد عن موعدها".

وادلي، وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، بنفس التصريحات الخميس الماضي، قائلا: إن تركيا "لا تطلب الإذن مطلقاً" من أي أحد قبل شن عملية عسكرية في سوريا.

هذا،وأوضح "يمكننا تبادل أفكار، لكننا لم ولن نطلب مطلقاً إذناً لعملياتنا العسكرية ضد الإرهاب"، منبهاً إلى أن "ذلك يمكن أن يحدث بين عشية وضحاها بشكل غير متوقع".

لذا، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال قمة ثلاثية مع إيران وروسيا، الأسبوع الماضي في طهران، الذي يهدد بشن عملية عسكرية تركية في سوريا منذ مايو (أيار)، إنه يعول على "دعم روسيا وإيران في محاربة الإرهاب"، لكن نظيريه محذرا من أن أي عملية في شمال شرقي سوريا ستلحق ضرراً بأطراف مختلفة في المنطقة.

من المعروف ،أن تركيا نفذت منذ 2016 ثلاث عمليات عسكرية في سوريا على حدودها الجنوبية، استهدفت فصائل وتنظيمات كردية، كما أطلقت هجوماً مطلع عام 2020 ضد قوات النظام السوري.

ويذكر أن.. وحدات حماية الشعب تسيطر على جزء من شمال سوريا، وهي الفصيل الكردي الرئيس في سوريا، وتعتبره أنقرة فرعاً من حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي "منظمة إرهابية".