الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 05:45 صـ 2 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اتفاقية بين موسكو وطهران برفع مستوى الرحلات لـ35 رحلة أسبوعياً

رئيسا موسكو وطهران
رئيسا موسكو وطهران

كشفت تقارير أميركية أن إيران ستبدأ في تزويد روسيا بقطع غيار للطائرات وبخدمة الطائرات الروسية، لذا تم الاتفاق على رفع مستوى الرحلات بين البلدين إلى 35 رحلة أسبوعياً، وذلك في في إطار اتفاقية تم توقيعها بين موسكو وطهران بعد زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ووافقت إيران على "توقيع اتفاقية ستوفر لروسيا المزيد من خيارات الطيران، وستساعد الطائرات (الروسية) على المدى القريب"، حسب ما ذكرته صحيفة "موسكو تايمز"، ونقلته قناة "فوكس نيوز" الأميركية.

وفي هذا السياق ،تتضمن الاتفاقية تعهداً بزيادة الرحلات الجوية بين البلدين إلى 35 رحلة أسبوعياً، علماً أن هناك حوالي 19 دولة فقط لديها وصول مباشر إلى روسيا حالياً.

في حين، قامت الدول الغربية وحلفاؤها لعزل موسكو بعد أن شنت عمليتها العسكرية في أوكرانيا. ونظرت روسيا إلى دول أخرى، بما في ذلك إيران، للمساعدة في التحايل على العقوبات الغربية المفروضة عليها والتخلص من آثارها الاقتصادية الفورية.

بالمقابل،، كشف مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، أن وكالات المخابرات حصلت على معلومات تشير إلى أن طهران ستزود موسكو بطائرات بدون طيار، بالإضافة إلى تدريب القوات على استخدامها.

وبدوره، أكد سوليفان للصحافيين في البيت الأبيض: "أن هناك معلومات لديهم تشير إلى أن الحكومة الإيرانية تستعد لتزويد روسيا بما يصل إلى عدة مئات من الطائرات بدون طيار".

وتابع سوليفان: "من غير الواضح ما إذا كانت إيران قد سلمت بالفعل أياً من هذه الطائرات بدون طيار إلى روسيا، لكن هذا مجرد مثال واحد على كيف تتطلع روسيا إلى دول مثل إيران للحصول على قدرات جديدة ".