الإثنين 28 نوفمبر 2022 07:23 مـ 5 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الخارجية الروسية: لا حديث حتى الآن حول تبادل سجناء مع أميركا

ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

أفادت وزارة الخارجية الروسية اليوم الخميس، بأن هناك إجراء محادثات لتبادل سجناء بين روسيا والولايات المتحدة لكنها مؤكدة، إنه "لم يتم التوصل إلى اتفاق حتى الآن"، بعد إعلان واشنطن أنها قدمت "عرضاً جوهرياً" لموسكو.

هذا، ووفقا لبيان الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أوضحت بإن مفاوضات "تجريها السلطات المختصة. ولم تتحقق نتيجة عملية حتى الآن".

كذلك،أضافت أن الرئيسين جو بايدن وفلاديمير بوتين أمرا بإجراء محادثات لتبادل السجناء، موضحة أن هذه المسألة تطرح باستمرار منذ قمتهما في يونيو 2021 في جنيف.

لذا، أعلن وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن أمس الأربعاء، أن بلاده قدمت عرضاً "هاماً" لروسيا لإطلاق سجينين أميركيين لديها، كاشفاً أنه سيتحدث هاتفياً إلى نظيره الروسي سيرغي لافروف للمرة الأولى منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

وبدوره، قال بلينكن للصحافيين إن المحادثة الهاتفية المرتقبة "في الأيام القادمة"" مع لافروف "لن تكون للتفاوض بشأن أوكرانيا"، بل ستكون مخصصة للعرض الذي قدمته بلاده لإطلاق سراح نجمة كرة السلة الأميركية بريتني غرينر وجندي المارينز السابق بول ويلان المسجونين في روسيا.

بالمقابل، أضاف بلينكن "أعتزم إثارة قضية تشكل أولوية بالنسبة إلينا ،وهي تحرير بول ويلان وبريتني غرينر الموقوفين من دون وجه حق واللذين يجب أن يسمح لهما بالعودة إلى بلدهما".

فيما تابع بلينكن: "وضعنا مقترحاً على الطاولة قبل أسابيع لتسهيل الإفراج" عن المعتقلين الأميركيين، لافتا إلى أن "حكومتنا تواصلت بشكل متكرر ومباشر بشأن هذا الاقتراح وسأستغل المحادثة للمتابعة شخصياً".

وفي سياق متصل، لم يتحدث بلينكن في تفاصيل لحساسية القضية أو تأكيد تقارير تفيد بأن الولايات المتحدة تعرض مقايضة السجينين الأميركيين بمهرب الأسلحة الروسي المدان فيكتور بوت.

زمنذ أبريل الماضي ،انخرطت الولايات المتحدة وروسيا في عملية تبادل سجناء خلال الحرب الأوكرانية، حيث أطلقت روسيا سراح جندي المارينز السابق تريفور ريد مقابل الطيار الروسي كونستانتين ياروشينكو المدان بتهريب المخدرات في الولايات المتحدة.

ومن جانب آخر ،واجه الرئيس جو بايدن ضغوطاً متزايدة للإفراج عن غرينر التي تواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات.

وقبل ايام ببدء الحرب الأوكرانية ،اعتقلت غرينر البطلة الأولمبية وبطلة الدوري الأميركي للمحترفين للسيدات في مطار تشيريميتييفو في موسكو بعد أن ضبطت السلطات عبوات للسجائر الإلكترونية مليئة بزيت القنب بحوزتها.

كما اعتقلت موسكو ويلان الذي كان مسؤولاً أمنياً في شركة لقطع السيارات وأحد عناصر مشاة البحرية السابقين، في ديسمبر 2018 بتهمة امتلاك مواد حسّاسة. وأدين بالتجسس في يونيو 2020 وحكم عليه بالسجن 16 عاماً.

ومن جهتها،أعربت عائلة ويلان في بيان عن تقديرها لجهود إدارة بايدن وأعربت عن أملها في أن تقبل روسيا التنازل من أجل حريته.