الأربعاء 30 نوفمبر 2022 03:35 مـ 7 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الجيش الأوكراني: موسكو تستهدف منشأة لمعالجة الحبوب بأوديسا

قصف سابق علي أوديسا
قصف سابق علي أوديسا

أفاد الجيش الأوكراني اليوم السبت ، بأن صواريخ روسية استهدفت ميناء أوديسا حيث طالت منشأة لمعالجة الحبوب جاء ذلك بعد مرور يوم واحد من موافقة الجانبان على فتح الطريق أمام صادرات الحبوب من أوديسا.

هذا، وأضاف المتحدث العسكري، يوري اجنات، أن القصف لم يسفر عن خسائر كبيرة في البنية التحتية للميناء،حسبما نقلت وكالة "فرانس برس".

كذلك،كان ممثل منطقة أوديسا، سيرغي براتشوك، قال في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي أن "موسكو هاجمت ميناء أوديسا البحري بصواريخ كروز من طراز كاليبر"، مؤكداً "أسقطت الدفاعات الجوية صاروخين، وأصاب صاروخان البنية التحتية لميناء أوديسا.

فيما شوهد تصاعد لأعمدة دخان في الميناء بعد دوي انفجارات.

يأتي ذلك بعد أقل من 24 ساعة من توقيع كل من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة على اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية في إسطنبول.

والجدير بالذكر.. أن هذا الاتفاق يهدف إلى تجنب حدوث مجاعة تهدد عشرات الملايين من الناس في الدول الفقيرة، عبر ضخ مزيد من القمح وزيت دوار الشمس والأسمدة وغيرها من المنتجات في الأسواق العالمية.

في حين، سيكونهذا الاتفاق صالحاً لمدة "120 يوماً"، أي 4 أشهر، وهي المدة اللازمة لإخراج نحو 25 مليون طن من الحبوب المكدّسة في الصوامع الأوكرانية نتيجة الحرب الروسية.

ومن جهتها، نفت موسكو مسؤوليتها عن أزمة الغذاء المتفاقمة، وأنحت بدلا من ذلك باللائمة على العقوبات الغربية في تباطؤ صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة، واتهمت أوكرانيا بتلغيم الطرق المؤدية إلى مواني البحر الأسود.