الخميس 29 سبتمبر 2022 01:03 صـ 3 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على تفاصيل إتصال بايدن و شي جين..و تايوان حاضرة بقوة

الرئيس الصيني و نظيره الأمريكي
الرئيس الصيني و نظيره الأمريكي

قام الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم، بإجراء خامس اتصال هاتفي استمر لأكثر من ساعتين، مع نظيره الصيني شي جين بينج.

ويأتي هذا الاتصال بالتزامن مع ، إنتشار المخاوف بخصوص زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي المحتملة لتايوان.

والجدير بالذكر أن بكين أصدرت تحذيرات متصاعدة بشأن تداعيات زيارة بيلوسي لتايوان إذا حدثت، وهي خطوة ستكون استعراضا كبيرا، إن لم يكن غير مسبوق، للدعم الأمريكي للجزيرة التي تقول إنها تواجه تهديدات عسكرية واقتصادية صينية متزايدة.

ويذكر أن واشنطن لا تقيم أي علاقات رسمية مع تايوان وتتبع سياسة "صين واحدة"، التي تعترف ببكين وليس تايبه دبلوماسيا.

بالاضافه إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ملتزمة بموجب القانون ، بتزويد جزيرة تايوان بوسائل الدفاع عن نفسها، وتزايد الضغط في الكونجرس لتقديم دعم أكثر وضوحا لها.

وبحسب ما أفاده البيت الأبيض فإن الاتصال بدأ الساعة 8:33 صباحا 12:33بتوقيت جرينتش، وانتهى الساعة 10:50 صباحا 14:50 بتوقيت جرينتش.

فيما ذكر مسئولون أمريكيون، إن الاتصال تناول موضوعات واسعة بينها العملية الروسية في أوكرانيا، وهي ما لم تندد به الصين بعد.

هذا و يري المسئولون الأمريكيون أن تبادل الآراء في جوهره، فرصة أخرى لإدارة المنافسة بين أكبر اقتصادين في العالم خاصة وأن علاقاتهما غير مستقرة، بسبب التوتر بشأن تايوان ذات الحكم الديمقراطي، والتي تعهد شي بإعادة توحيدها مع البر الرئيسي، بالقوة إذا لزم الأمر.

ويذكر أن سبق و تحدث جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض للصحفيين أمس ، أنه فيما "يتعلق الأمر بالإبقاء على خطوط الاتصال مفتوحة مع رئيس الصين، وهي إحدى العلاقات الثنائية الأكثر أهمية لدينا، ليس فقط في تلك المنطقة لكن في أنحاء العالم لأنها تتعلق بأمور كثيرة".

وتجدر الإشارة إلى أن تايوان، تشكو من تكثيف المناورات العسكرية الصينية على مدى العامين الماضيين، لمحاولة إجبارها على قبول سيادة بكين عليها.

ويذكر أن مسئولة رفيعة المستوى في الإدارة الأمريكية، أفادت أن الرئيس بايدن أكد التزام واشنطن بمبدأ الصين الواحدة.

ووفقاً للبيت الأبيض ، فإن الرئيس الأمريكي أبلغ نظيره الصيني، أن واشنطن تعارض بشدة أي محاولات لتغيير الوضع القائم أو زعزعة الاستقرار في تايوان.

فيما ذكرت وسائل إعلام صينية، أن الرئيس الصيني يطالب نظيره الأمريكي باحترام سياسة "الصين الواحدة" بشأن تايوان.