الجمعة 30 سبتمبر 2022 04:57 صـ 5 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

سلاح الجو الأمريكي في أزمة.. على إثر خلل تقني في مئات المقاتلات

المقاتلات الأمريكية
المقاتلات الأمريكية

وجهت السلطات العسكرية الأمريكية أمراً، يقتضي بمنع مئات الطائرات الحربية من التحليق مجدداً، وذلك بسبب اكتشاف عطل في مقاعد الطوارئ، بما يشكل خطراً كامن على الطيارين.

وبحسب موقع "بيركينج ديفينس" المتخصص في الشئون العسكرية، فأن قائمة الطائرات الممنوعة من التحليق تشمل غالبية مقاتلات "إف-35"، التي تعد الأحدث في العالم.

ومن جانبها فقد أكدت المتحدثة بإسم قيادة القتال الجوي في سلاح الجو الأمريكي، على التوقيف المؤقت لهذه المقاتلات المتطورة.

والجدير بالذكر أن الخلل في مقعد الطوارئ أو المقعد القذفي، يعمل على منع الطيار من الخروج الآمن ، وذلك في حال الطوارئ.

ويذكر أيضا أن هذا المقعد في حال شعر الطيار بالخطر، فإنه بوسعة إطلاق مقعده خارج الطائرة، ويكون مزودا بمظلة لضمان الهبوط الآمن للطيار.

وهذا الخلل يعمل على تهديد سلامة الطيارين الأمريكيين في حال واجهوا خطر، فاحتمال وقوع خلل آخر في الطائرة وارد، مما يظهر الحاجة الماسة لضمان عمل مقعد الطوارئ.

ويشار إلى أن هذه الأزمة خرجت إلى العلن، بعدما أوقفت البحرية عدد من المقاتلات من طراز "إف- 18"، و"تي- 45"، و"إف- 5" الخاصة بالتدريب وغيرها.

حيث أقدمت البحرية الأمريكية على اتخاذ هذا القرار، بعدما تلقت تنبيها بهذا الشأن من الشركة المصنعة، وهي Martin-Baker، المتخصصة في تصميم هذه المقاعد.

ووفقاً لموقع " مليار" المتخصص في الشئون العسكرية ، فإن الخلل يتمحور على وجه الخصوص في الخرطوشة الآلية المستخدمة في إطلاق المقعد إلى الهواء، إذ ينفجر صاروخ بفعل هذه الخرطوشة بما يوفر القوة الكافية لرفع الطيار إلى ارتفاع آمن .