الأربعاء 30 نوفمبر 2022 03:35 صـ 7 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«زيارة جديدة» .. واشنطن تواصل إستفزازها لبكين في تايوان

العلاقات بين أمريكا و تايوان
العلاقات بين أمريكا و تايوان

مجدداً واشنطن تقدم على خطوة من شأنها ، إضفاء مزيد من التوترات في العلاقات مع بكين ، التي ساءت العلاقات بينهم عقب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان .

حيث أن وفد من الكونجرس الأمريكي ، وصل اليوم إلى تايوان ، و وذلك بحسب سفارة الولايات المتحدة في تايوان، فإن "سيقوم وفد من الكونجرس الأمريكي بزيارة تايوان في الفترة من 14 إلى 15 أغسطس، للاجتماع مع كبار المسئولين في البلاد".

كما أفاد بيان السفارة الأمريكية ، أنه سيتم مناقشة المسئولون في الاجتماع، للعلاقات بين واشنطن وتايبيه وأزمة سلاسل التوريد العالمية.

والجدير بالذكر أن هذه الزيارة لوفد الكونجرس ، تأتي في الوقت التي أكدت السلطات الصينية فيه ، إستيائها من سياسة واشنطن نحو العمل على عكس ما تتضمن سياسة الصين الواحدة.

بجانب أيضا أن بكين أقدمت على تنفيذ مناورات عسكرية موسعة في مضيق تايوان ،وذلك في أول رد عسكري من قبل الصين على زيارة بيلوسي لتايوان .

ويأتي ذلك في الوقت الذي عبرت نانسي بيلوسي، عن دفعها عن زيارتها لتايوان، حيث وصفتها بأنها تستحق القيام بها "قطعا"، كما أكدت إن الولايات المتحدة لا يمكن أن تسمح للصين بعزل الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

وجاء ذلك من خلال قول رئيسة مجلس النواب الأمريكي ، في مقابلة ببرنامج (توداي) على شبكة (NBC)، أنه "لا يمكن أن نسمح للحكومة الصينية بعزل تايوان.. لن يحددوا من الذي يمكنه الذهاب لتايوان".

ويذكر أن تعد بيلوسي أعلى مسئول أمريكي منتخب، يزور تايبيه منذ 25 عامًا، حيث كانت آخر زيارة لرئيس مجلس النواب الأمريكي في 1997.