الأربعاء 30 نوفمبر 2022 03:33 مـ 7 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أردوغان يعقد قمة مع زيلينسكى في أوكرانيا

جانب من القمة الثلاثية
جانب من القمة الثلاثية

بدأت أعمال الاجتماع الثلاثي بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، عقب وصولهم إلى أوكرانيا في زيارة رسمية.

وقبل انطلاق أعمال القمة الثلاثية ، التقى أردوغان في وقت سابق اليوم بزيلينسكي في مدينة لفيف غربي أوكرانيا، بحسب ما جاء في وكالة "الأناضول".

وعلى أثر ذلك فقد اعتبر الرئيس الأوكراني، أن زيارة نظيره التركي إلى لفيف في غرب أوكرانيا "رسالة دعم قوية" لبلاده.

حيث أوضح من خلال حسابه عبر تلجرام أن "زيارة رئيس تركيا إلى أوكرانيا هي رسالة دعم قوية من مثل هذا البلد المهم"، مشيرًا إلى أنه ناقش مع نظيره التركي مسألة تصدير الحبوب والوضع في محطة زابوريجيا النووية.

والجدير بالذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ، الذي وصل أوكرانيا أمس، يعتزم زيارة ميناء أوديسا على البحر الأسود غدا .

وذلك بعدما تم إستئناف صادرات الحبوب، وذلك بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة، بهدف تخفيف أزمة غذاء عالمية متفاقمة.

فقد تم توقيع اتفاق بين روسيا وأوكرانيا، في 22 يوليو الماضي، لمدة 4 أشهر بوساطة أنقرة والأمم المتحدة من أجل إعادة تصدير الحبوب والأسمدة بعد توقفها، بسبب النزاع لتخفيف أزمة الغذاء العالمية.

ومن المقرر أن تسيطر المحادثات حول محطة زابوريجيا للطاقة النووية الواقعة بشرق أوكرانيا ، على القمة الثلاثية الجارية.

ومن جانبها فقد أوضحت الأمم المتحدة إن بوسعها ، أن تساعد في تسهيل زيارة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية زابوريجيا انطلاقا من كييف، لكن روسيا قالت إن أي زيارة للمفتشين لا يمكن أن تتم عبر العاصمة الأوكرانية لأن ذلك ينطوي على خطورة بالغة.