الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 10:19 صـ 2 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تايوان: الصين مستمرة في أنشطتها العسكرية بالقرب منا

تايوان والصين
تايوان والصين

تبعث الصين رسالة من خلال مواصلة تحركاتها العسكرية في مضيق تايوان واضحة إلى الجزيرة شبه مستقلة لذا،أعلنت وزارة الدفاع التايوانية اليوم السبت، أنها رصدت 17 طائرة وخمس سفن صينية تعمل حول تايوان .

هذا، وأضافت أنها تشمل أربع طائرات عبرت خط الوسط في مضيق تايوان، وهو حاجز غير رسمي بين الجانبين.

كذلك،حذرت الولايات المتحدة مراراً خلال الأيام الماضية من التوتر بين الجانبين، معتبرة أن التصرفات الصينية تجاه الجزيرة شبه المستقلة خطيرة.

إلي ذلك، أكدت القوات الجوية الأميركية أن واشنطن تشعر بالقلق من برامج التسليح العسكري الصيني، ومن سلوك بكين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وفق ما نقلت "رويترز".

تفاصليا، جاءت تلك التحذيرات بعد أن أجرت الصين مناورات حربية وتدريبات عسكرية حول الجزيرة هذا الشهر (أغسطس) للتعبير عن غضبها من زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، إلى تايبيه، وكررتها لاحقا بشكل أقل ضخامة عند زيارات نواب أميركيين آخرين للجزيرة.

وكثيراً حذرت بكين واشنطن مراراً من اللعب على هذا الملف الحساس، الذي تعتبره البلاد خطاً أحمر يمس أمنها القومي.

من جهتها، أكدت حكومة تايوان المنتخبة ديمقراطياً مراراً أن جمهورية الصين الشعبية لم تحكم الجزيرة من قبل قط، لذلك فإنه ليس لها الحق في تقرير مستقبلها، الذي لا يمكن أن يقرره سوى السكان دون إكراه.

يذكر أن على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية تربط واشنطن مع تايوان، إلا أن أميركا ملزمة بموجب القانون بتزويدها بوسائل الدفاع عن نفسها، بموجب اتفاقيات سابقة.