جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 04:37 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تايوان تتوعد بهجوم مضاد إذا دخلت القوات الصينية أراضيها

علما الصين وتايوان
علما الصين وتايوان

نددت تايوان، اليوم الأربعاء، بما تقوم به بكين من زيادة نشطتها العسكري بالقرب منها لذا، توعدت إنها ستمارس حقها في الدفاع عن نفسها وشن "هجوم مضاد" إذا دخلت القوات الصينية أراضيها، مشددة أنها تتمتع بحكم ديمقراطي.

وأجرت بكين، التي تقول إن تايوان جزء من أراضيها، تدريبات عسكرية حول الجزيرة هذا الشهر ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايبه.

وقال مسؤولون في وزارة الدفاع في تايوان إن الدوريات العسكرية الصينية "عالية الكثافة" قرب تايوان مستمرة، وإن نية بكين جعل مضيق تايوان الذي يفصل بين الجانبين "بحرا داخليا" تابعا لها من شأنه أن يكون المصدر الرئيسي لعدم الاستقرار في المنطقة.

وأكد لين وين هوانج، نائب رئيس هيئة الأركان العامة للعمليات والتخطيط، في إفادة صحفية "بالنسبة للطائرات والسفن التي دخلت مجالنا البحري والجوي البالغ 12 ميلا بحريا، سيمارس الجيش الوطني الحق في الدفاع عن النفس وشن هجوم مضاد دون استثناء".

وأطلق الجيش التايواني طلقات تحذيرية باتجاه طائرات مسيرة صينية حلقت فوق مواقعها الأمامية قبالة الساحل الصيني فيما قال الجيش التايواني في بيان إن القوات قامت بهذا الإجراء يوم الثلاثاء بعد اكتشاف طائرات مسيرة تحلق فوق مجموعة جزر كينمن.

وأضاف في بيان الأربعاء إلى أن الطائرات بدون طيار "للاستخدام المدني"، لكنه لم يأت على ذكر تفاصيل أخرى. وقال إن الطائرات عادت إلى مدينة شيامن الصينية القريبة بعد إطلاق الطلقات.

وقبل ذلك، أطلقت تايوان فقط قذائف مضيئة للتحذير.

والجدير بالذكر، أن القوات التايوانية مجهزة جيدا إلا أنه تجهيز ضئيل مقارنة بنظيره الصيني إضافة إلى إشراف الرئيسة تساي إينج وين على برنامج تطوير كما جعلت زيادة الإنفاق الدفاعي إحدى أولوياتها.

ومن جهتها، لا تستبعد الصين استخدام القوة لإخضاع الجزيرة لسيطرتها. وترفض تايبه مطالب بكين بالسيادة عليها، قائلة إن جمهورية الصين الشعبية لم تحكم الجزيرة قط وإن شعب تايوان وحده هو الذي يملك حق تقرير مستقبله.