جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 04:38 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

موسكو: ملتزمين بإمدادات الغاز لكن غير قادرين على الوفاء

خط الغاز الروسي نورد ستريم
خط الغاز الروسي نورد ستريم

أوضح المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف اليوم، إن روسيا لا تزال ملتزمة بإمدادات الغاز لكنها غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها .

وقد أرجع ديميتري بيسكوف هذا الأمر ، إلي العقوبات الاقتصادية التي فرضت على موسكو، من قبل الدول الغربية ، وذلك بحسب ما أفادت وكالة أنباء "إنتر فاكس" الروسية.

والجدير بالذكر أن في وقت سابق اليوم، أوقفت شركة "غازبروم" الروسية الإمدادات إلى أوروبا عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1" بداعي الصيانة، حتى السبت المقبل.

ووفقاً للبيانات الواردة من نقاط الدخول التي تربط الخط بشبكة الغاز الألمانية ، فقد انخفاض تدفقات الغاز الروسي إلى الصفر.

ومن جانبه فقد سبق و صرح رئيس هيئة تنظيم الشبكة الألمانية كلاوس مولر قبل يومين، إن ألمانيا ستستطيع التعامل مع توقف الغاز لمدة ثلاثة أيام عبر خط "نورد ستريم 1" ، إذا استأنفت روسيا التسليم على مستوى الأسابيع الماضية اعتباراً من يوم السبت المقبل.

كما تابع كلاوس مولر في مقابلة مع "رويترز"، بقوله "أفترض أننا سنكون قادرين على التعامل معها، أنا على ثقة من أن روسيا ستعود إلى 20% على الأقل اعتباراً من السبت، لكن لا أحد يستطيع التأكد".

والجدير بالذكر أن سبق و قامت السلطات الروسية ، بتخفيض إمدادات الغاز إلى 20% من طاقة خط أنابيب نورد ستريم الرئيسي، واتهم الاتحاد الأوروبي موسكو باستخدام الطاقة "سلاحاً" في النزاع.

فيما أكدت موسكو أن هذا الأمر ، يعود إلى العقوبات التي فرضت ضدها من الدول الغربية ، والتي تسببت في إعاقة أعمال الصيانة الدورية لخط الغاز.