جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 07:16 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بيسكوف: قرار تعليق التأشيرات للروس عبثي ولن يمر دون رد مناسب

دميتري بيسكوف
دميتري بيسكوف

أكد المتحدث باسم الكرملين دمتيري بيسكوف اليوم الخميس ،أن بلاده سترد في الوقت المناسب علي قرار الاتحاد الأوروبي بتعليق اتفاقية سابقة تمنح المواطنين الروس تسهيلات للحصول على تأشيرات أوروبية يتفاعل.

هذا،وأضاف المتحدث باسمه، دميتري بيسكوف، أن تعقيد إجراءات إصدار التأشيرات للروس قرار عبثي وسيئ،فيما شدداً على أن بلاده ستتخذ اجراءات المناسبة، دون أن يكشف ماهيتها.

كذلك وصف السياسيين الأوروبيين الذين يريدون حظر التأشيرات بـ"الأشخاص المثيرين للشفقة".

وفي وقت سابق من، أمس أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد، جوزيف بوريل أن الدول الأعضاء وافقت على التعليق الكامل لاتفاقية تمنح الروس تسهيلات الدخول.

ومن جانبه، أكد الكرملين بالقول ،أن هذا القرار لن يمر بلا رد مناسب.

ومن المعروف،أن دول فضاء شينغن الـ26 (22 دولة من الاتحاد الأوروبي والنرويج وأيسلندا والسويد وليشتنشتاين) تلقت ثلاثة ملايين طلب تأشيرة دخول عام 2021، بينها 536 ألف طلب من مواطنين روس رفضت حوالي 3% منها.

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية علي أوكرانيا في فبراير الماضي عمد الاتحاد الأوروبي ، إلى تعليق قسم من تسهيلات منح تأشيرات الدخول لإقامات قصيرة، عملا باتفاق أوروبي روسي، من خلال منع دخول بعض الفئات المرتبطة بالنظام الروسي، مثل الوفود الرسمية وأعضاء الحكومة وحاملي جوازات سفر دبلوماسية ورؤساء شركات وسواهم.

إلي ذلك، أعلن أن 1214 مسؤولا روسيا بينهم الرئيس فلاديمير بوتين أشخاص غير مرغوب فيهم.