جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 02:09 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لعبة شطرنج مع الموت .. ”ميدفيديف” يهدد قادة اوروبا

ديمتري ميدفيديف
ديمتري ميدفيديف

انتقد ديمتري ميدفيديف، الرئيس الروسي السابق ونائب سكرتير مجلس الأمن الروسي اليوم السبت، واشنطن انتقادا حادا حيث اتهم أميركا وحلفاءها بمحاولة إثارة التفكك في بلاده، مؤكداً أن مثل "تلك المحاولات قد تؤدي إلى الهلاك"، بحسب وصفه.

هذا،وقد جاء ذلك مع تصاعد الأزمة بين بلاده والغرب على خلفية الصراع في أوكرانيا.

كذلك، حذر في بيان نشره على قناته على تطبيق تلجرام، بحسب "أسوشييتد برس"، اليوم ، عقب مشاركته في مراسم وداع الزعيم السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف، الغرب من محاولة دفع بلاده نحو الانهيار، معتبراً أن هذا التصرف سيكون أشبه بـ"لعبة شطرنج مع الموت".

في حين،أوضح إن "البعض في الغرب يود استغلال الصراع العسكري مع أوكرانيا لدفع روسيا إلى منعطف جديد من التفكك، ويبذل قصارى جهده لشل مؤسسات الدولة وحرمانها من الضوابط الفعالة كما حدث عام 1991"، في إشارة إلى انهيار الاتحاد السوفيتي.

فيما اعتبر أن مثل تلك المحاولات خطيرة للغاية ولا يجب الاستهانة بها، مردفاً أن "هؤلاء الحالمين يتجاهلون فكرة أن تفكك قوة نووية هو دائما لعبة موت مشدداً على أن ترسانات بلاده النووية "أفضل ضمان لحمايتها"، وفق قوله.

ومن المعروف، أن هذه ليست المرة الأولى التي يلوح فيها الرئيس السابق بالنووي، فمنذ انطلاق العملية العسكرية لبلاده على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، اتسمت تصريحاته بالحدة، موجها انتقادات لاذعة وساخرة أحيانا لقادة الدول الغربية.

يذكر أن الغرب قد اتهم مراراً من قبل قادة الكرملين بالسعي إلى تقويض "القوة الروسية العظمى"، والعداء لبلاده، خاصة بعد أن فرضت الدول الأوروبية وأميركا آلاف العقوبات على موسكو جراء دخول قواتها إلى أوكرانيا.