جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 05:48 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على أول تعهد من رئيس الحكومة العراقية المكلف

محمد شياع السوداني
محمد شياع السوداني

في أول تصريحاته عقب تكليفه بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، تعهَّد محمد شياع السوداني باسترداد هيبة الدولة، وخلق بيئة آمنة للشركات والبعثات الدبلوماسية، وعدم السماح باستخدام أراضي العراق للاعتداء على الآخرين، مؤكداً استعداداه التام للتعاون مع جميع القوى.

وأوضح السوداني خلال تصريحاته بقوله "رسالتنا إلى الدول الشقيقة والصديقة، رسالة تعاون وتفاهم وتنسيق، تنبثق من رؤية وطنية مستقلة قائمة على أساسِ المصالحِ المشتركة وعدم التدخل في الشؤونِ الداخلية واحترامِ السيادة، بما يعزز المصالح العليا لشعبنا ومكانته وحقوقه في أرضه ومياهه وسمائه لإقامة أنجحِ العلاقات، ونبذ الحروب والعدوانِ".

فيما أفاد أن الهدف من هذه التصريحات هو التأكيد على "أن يكون العراقُ نقطة التقاء بين أشقائه وأصدقائه"، مشدداً على أنه "لنْ نسمحَ باستخدامِ أراضي العراق ساحةً للاعتداءِ على الآخرين".

وخلال تصريحاته أيضا شدد محمد شياع السوداني على أنَّه "آن الأوان لاسترداد هيبة الدولة، وفرض احترام القانون، وإيقاف نزيف التدهور والانفلات"، متعهداً بأنَّ الحكومة الجديدة "ستعمل بشكل جاد لخلق بيئة آمنة للشركات الاستثمارية والبعثات الدبلوماسية".

كما تابع بقوله "نعلن استعدادنا التام للتعاون مع جميع القوى، سواءً الممثلة في مجلس النواب، أو الماثلة في الفضاء الوطني"، و أضاف بقوله "لن نسمح بالإقصاء والتهميش"، مشدداً على "الرغبة الجادة في فتح باب الحوارِ الحقيقي والهادف، لبدء صفحة جديدة في العملِ لخدمة أبناء شعبنا وتخفيف معاناته".

فيما عبر السوداني بتشكيل "حكومة قوية وعازمة على تنفيذ أهدافها وبرنامجها، من خلال تآزر القوى السياسية بترشيح شخصيات كفوءة ومهنية ونزيهة".

كما أفاد السوداني بقوله "عملنا سيبدأ من ساعات التكليف الأولى وفق برنامج حكومي واقعي يتبنَّى إصلاحاتٍ اقتصادية تستهدف تنشيط قطاعات الصناعة، والزراعة، ودعم القطاع الخاص، ومعالجة الآثار البيئية والتصحُّر".

هذا وقد أكد محمد شياع السوداني على أنَّ "محاربة الفساد سيكون في مقدمة أولويات الحكومة"، داعياً الجميع إلى "تحمل المسؤولية والمشاركة في حملة وطنية شاملة في مكافحة الفساد".

كما ذكر السوداني إنَّ الحكومة الجديدة "ستعمل وفق الدستور في تمتين العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان وفك الخلافات والمسائل العالقة".

وقد إختتم محمد شياع السوداني أولي تصريحاته بقوله "نسعى لإجراء انتخابات محلية ونيابية، في أجواء حرة ونزيهة وفي ظل نظام انتخابي شفاف يطمئن كل المتنافسين".