الخميس 2 فبراير 2023 02:26 مـ 12 رجب 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نيويورك تحتل صدارة أغلى مدن العالم

آثار ارتفاع تكاليف المعيشة
آثار ارتفاع تكاليف المعيشة

كشف استطلاع سنوي، عن أن نيويورك وسنغافورة هما معا أغلى مدن العالم بعد ارتفاع التضخم هذا العام، وذلك بسبب الحرب الأوكرانية.

واحتلت المدينتان مكان تل أبيب الأولى في العام الماضي، التي تراجعت إلى المركز الثالث هذه المرة، وذلك وفقاً لمؤشر تكلفة المعيشة العالمي من وحدة المعلومات الاقتصادية (EIU)، الذي يتخذ من لندن مقر له.

وقد أظهر الاستطلاع عن “ارتفاع تكلفة المعيشة في أكبر مدن العالم، حيث أدت الحرب في أوكرانيا والقيود المستمرة ضد وباء كورونا إلى تعطيل سلاسل التوريد، وخاصة بالنسبة للطاقة والغذاء”.

مما تسبب في أن تحتل نيويورك الصدارة للمرة الأولى، في حين ظلت دمشق وطرابلس أرخص المدن على مستوى العالم.

ووفقاً لاستطلاع EIU الذي تم خلال الفترة من أغسطس وسبتمبر الماضيين، فقد قفزت الأسعار بمعدل 8.1 في المائة في 172 مدينة رئيسية التي شملها الاستطلاع.

ومن جانبه فقد أوضح أوباسانا دوت الذي ترأس البحث، إن الحرب في أوكرانيا، والعقوبات الغربية على روسيا وسياسات الصين الخاصة بعدم انتشار الفيروس تسببت في حدوث مشكلات في سلسلة التوريد، إلى جانب ارتفاع أسعار الفائدة وتحولات أسعار الصرف، مما أدى إلى تكلفة من الذين يعيشون في جميع أنحاء العالم “.

كما تابع أوباسانا دوت بقوله“يمكننا أن نرى بوضوح التأثير في مؤشر هذا العام، حيث أن متوسط ارتفاع الأسعار عبر 172 مدينة في استطلاعنا هو الأقوى الذي رأيناه في العشرين عامًا التي لدينا بيانات رقمية عنها”.