الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

زاوية رأى

د. لطيفة القاضي تكتب .. هل الرعاية تعتبر تربية؟

2020-06-03 22:07:30
د. لطيفة القاضي
د. لطيفة القاضي
د. لطيفة القاضي

كتير من الآباء والأمهات يعتقدون بأن الرعاية هي التربية،و لكن الحقيقة يوحد إختلاف كبير و جوهري في الفرق بين الرعاية والتربية.

يظن الآباء عندنا يوفروا لأبنائهم المأكل، والمشرب و الحماية أن هذا كل شيء في الحياة،و التربية، وانهم بذلك قاموا بواجب التربية،و لكن سمه إختلاف كبير بين الرعاية و التربية.

فالرعاية هي متابعة الأبناء،والأهتمام بإطعامهم وظهورهم بالمظهر الحسن وحل الواجبات ،و التغذية، و توفير كل الاحتياجات ،أما التربية فإنها أكثر من ذلك

التربية هي أن نعلم أبناءنا القيم والمبادئ والأخلاق ،و الدين ،و لابد من أن يكون الآباء والأمهات قدوة قبل أن يعلموا آبناءهم اي شيء من الاخلاق والمبادئ.

ومن هنا لابد على الآباء والأمهات الإنتباه إلي خمسة نقاط أساسية، و مهمة

أولاً :-بناء القناعات

وتشمل العقيدة، والمبادئ ،والقيم ،الطموحات كلهم يدخلوا تحت مفهوم الحياة.

ثانياً :-توجيه الاهتمامات .وتشمل ما يشغل الانسان وكيف يقضي وقت فراغه في أمور مفيدة وقيمة .

ثالثاً :-تنمية المهارات .بأنواعها المختلفة مثل المهارات الرياضية؛ والفنية؛ والعقليه ؛ الاجتماعية؛ الإدارية؛ العلمية،و من هذا و ذاك يجعل من طفلك انسان مهم في المجتمع يقدم الخدمات و على درجة كبيرة من الوعي والإدراك.

رابعاً :-فهم قواعد العلاقات

من تصاحب...؟من تتجنب...؟ وكيفية بناء العلاقات .

الصحيحة ،و الصحية وإصلاحها أو إنهائها

خامسًا :-اختيار القدوات .وهم المـثُـلُ العليا الذين يتطلع إليهم الإنسان ليصبح مثلهم ،وكذلك فهم القوانين التي تحكم التعامل مع القدوات

و تعتبر الخمس نقاط السابقة هي أساسيات التربية الصحيحة و المفيدة للأبناء و لنا و قال رسول الله صل الله عليه وسلم (إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلا مِنْ ثَلاثٍ: صَدَقَةٌ جَارِيَةٌ، وَعِلْمٌ يُنْتَفَعُ بِهِ، وَوَلَدٌ صَالِحٌ يَدْعُو لَهُ).

فنحن عندما ننشا أبناءنا النشأة الصحيحة فسوف يقدمون البر لنا،و عند الوفاة بالتأكيد سيدعوا لنا.

و نواة كل مجتمع صالح هو أبناء صالحين،يعرفون حدودهم،تربوا على المبادىء والقيم الحميدة.

فدور التربية هي زراعة القيم في طفلك كي يحترم الصغير الكبير، ويعطف الكبير على الصغير، وأن تزرع فيه الثقة بالنفس.

إن دور الآباء كبير جدا و مهم في تربية الطفل فيكفي أن يكون الوالدين قدوة حسنه أمام أبناءهم لان الطفل يقلد الوالدين،على الآباء أن لا يقوموا بسلوك الكذب أمام الأطفال،يتصرفوا كل التصرفات السليمة لان الطفل يقلد بدرجة كبيرة .

على الوالدين إكتشاف مواهب أطفالهم و الوقوف بجانبهم حتى يظهروا موهبتهم كي يصبحوا أفراد مبدعين في المجتمع.

يجب على الآباء عدم ايذاء طفلهم ايذاء نفسي أو بدني والعمل على ان ننذره وعدم تهديده وخاصة أمام الناس، والحرص على زراعة المبادئ والقيم الحميدة، ومساعدة الآخرين، والرفق بالحيوان.

إما الرعاية يمكن تفويض جزء منها للمربية أو الأقارب مثلا، أما التربية فلا تفويض فيها إلا الأم والأب ؛ لأنها هي واجب الأم والأب أولًا،ومن .الممكن أن يساعدهم المربون المخلصون في ذلك فيجب علي كل أم وكل أب أن يدرك كلا منهما الفرق بين الرعاية والتربية لكي ينشأ جيل علي قدر من الوعي والعلم والثقافة لمواجهة الحياة .بكل عقلانية ودراية


إرسل لصديق