الجمعة 1 مارس 2024 04:35 مـ 20 شعبان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

غادة الحناوي تكتب : العلاقة الحميمة وفقدان المرأة الرغبة لها

غادة الحناوي
غادة الحناوي

فقدان المرأة الرغبة الجنسية لها بعد إنقطاع الطمث أنواع حالات فقدان الرغبة الجنسية أسباب فقدان الرغبة الجنسية إن إنعدام أو فقدان الرغبة الجنسية عند المرأة هو أكثر إضطراب جنسي عند المرأة خاصة لدى السيدات اللاتي تخطين سن إنقطاع الطمث وذلك يكون بسبب إنخفاض معدلات هرمون التستوستيرون والتغيرات في الوظائف الجنسية في فترة ما بعد انقطاع الطمث.

في هذا المقال سوف نتعرف على أهم أعراض إبتعاد الزوجة عن ممارسة العلاقة الحميمية وكذلك أهم الأسباب التي تجعلها تفقد الرغبة والشهوة الجنسية فيما يلي : فقدان المرأة الرغبة الجنسية لها بعد إنقطاع الطمث ماهو مفهوم إنعدام الرغبة لدى المرأة إن غياب الثقافة الجنسية، أو عدم البدء في القيام بالعملية الجنسية يكون من أهم أسبابه هو فقدان الشغف والاهتمام، وعدم تقبل بدء الزوج بالقيام بالعلاقة الحميمة ، أو فقدان القدرة على الحصول على المتعة الجنسية خلال ممارسة العلاقة الجنسية لفترة من ٦ أشهر فقد يؤدي ذلك إلى حدوث القلق والتوتر بين الزوجين أو لدى أي منهما .

ويجب عند حدوث فقدان الرغبة أو انخفاضها في بداية العلاقة الجنسية هذا لا يؤكد بالضرورة وجود خلل وظيفي أو حدوث إضطراب جنسي، لأن كل سيدة لديها نوعين من الرغبة الجنسية وهما:

التلقائية التي تجعلها من تبادر بممارسة العملية الجنسية أولا والنوع الثاني هو الإستجابة والتي تبدأ في النضج نظرا لم يبادر الزوج أثناء وشكل وطبيعة ممارسة العلاقة الجنسية مع زوجته . أنواع حالات فقدان الرغبة الجنسية نوع بسبب حدوث بعض الظروف : وهو النوع الذي يحدث بسبب وجود ظروف شخصية أو أحداث عامة .

ظروف أخرى مكتسبة أسباب فقدان الرغبة الجنسية في معظم حالات فقدان الرغبة الجنسية لم يحدد سبب معين يؤدى إلى فقدان الرغبة بل هناك عدد من الأسباب ويكون العلاج لها في محاولة علاج كل الأسباب التي تسبب ذلك .

أسباب خلل الهرمونات تُعد الهرمونات ومراكز الأعصاب هي السبب الأساسي في زيادة الإحساس بالرغبة الجنسية، ولذلك يعتبر إنخفاض نسبة تلك الهرمونات في الجسم يؤدي إلى فقدان أو قلة الرغبة الجنسية ومنها :

الدوبامين ،الميلاتونين أوكسيتونين ،الاستروجين، التستوستيرون (أندروجين)،ادرينالين، أدوية الدوبامين).

أسباب متعلقة بالصحة من أهم أسباب فقدان الرغبة الجنسية هو الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل : إرتفاع ضغط الدم ، وتصلب الشرايين، وزيادة الوزن ،وأمراض الغدد الصماء ، وسكر الدم ، فرط نشاط الغدة الدرقية، ارتفاع هرمون اللبن في ثدي المرأة . أمراض الجهاز العصبي ومنها : التصلب اللويحي Multiple Sclerosis. أو إستعمال بعض الأدوية مثل أدوية الاكتئاب، موانع الحمل . وبعض الجراحات وأمراض النساء . حدوث آلام أثناء ممارسة العلاقة الحميمة .

أسباب في العلاقة الزوجية تعتبر الخلافات المستمرة بين الزوجين من أهم أسباب فقدان الرغبة . الاكتئاب أهم وأكثر الأسباب في فقدان الرغبة الجنسية ويجب استشارة متخصص بصورة سريعة .

القلق والتوتر .

التعب والإرهاق في مواجهة متطلبات الأسرة والعمل. التعرض إلى تجربة جنسية سيئة أو التعرض إلى عنف جسدي أو التحرش الجنسي. كيف يتم العلاج ؟ إن بداية تحديد طرق العلاج تعتمد بصورة كبيرة على الجلوس مع الزوجة والتعرف على طبيعة المشكلة ومحاولة معرفة أسباب حدوثها حتى إيجاد العلاج المناسب للحالة .

الكشف الجسدي :

يساعد الكشف الجسدي بواسطة الطبيب إلى التعرف بشكل واضح على الأسباب المؤدية للوصول لتلك الحالة فقد يكون لها شق يتعلق بصحة المرأة الجسدية .

إجراء بعض التحاليل الطبية:

لا يوجد تحليل معين يعرفنا طبيعة الحالة ولكن من الممكن إجراء صورة من معدل الهرمونات التي لها دور هام ومؤثر على الرغبة الجنسية الاستروجين، التستوستيرون، ، هرمونات الغدة الدرقية. العلاج بدون أدوية - إستعمال طرق من أجل المساعدة سواء،كانت مكتوبة أو مصورة أو مشاهدة فيلم أو قراءة مقالات عن العلاقة الحميمة والرومانسية .

- قضاء وقت رومانسي مع الزوج .

- القيام ببعض تمارين الاسترخاء من أجل التخفيف من حالة التوتر ورفع معدل التركيز وزيادة النشاط .

- القيام بعمل بعض تمارين المساج الحميمة .

- اختيار الوقت الملائم من الزوجين لممارسة العلاقة الحميمة والاستمتاع بتلك اللحظات الخاصة جدا بينهما . - محاولة علاج الألم التي تحدث أثناء ممارسة العلاقة الحميمة وعدم بلوغ الذروة في النشوة .

العلاج عن طريق إستخدام الأدوية التي ينصح بها الطبيب المعالج .

ومما سبق نجد أن حدوث فقدان الرغبة الجنسية عند المرأة له أسباب، كما أن له علاج باستشارة الطبيب ،فاحرصي سيدتي أن تستشير طبيبك عند ملاحظتك ظهور تلك الأعراض عليكِ .