جريدة الديار
الأحد 5 مايو 2024 09:24 صـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ياسرجعفر يكتب : اصحاب الامراض وشهر رمضان ! ماذا يفعلون

 شهر رمضان شهر الصيام شهر!! سجن للنفس!! نعم شهر الصيام شهر سجن النفس عن الشهوات !؟ وشهر لتهزيب النفس الآمارة بالسوء شهر الصبر شهر الاحساس بالفقراء والمساكين شهر المشقه !! ربما يسأل القارئ ويقول انه شهر ليس فيه مشقه وشهر جميل !؟؟ اقلك نعم بالنسبة لك لانك جالس بالتكيف والمراوح وبتنام بالسبع ساعات وربما تقوم علي الافطار!!؟ اما اصحاب الاعمال اليومية الشاقة في شدة الحر وشدة ارتفاع نسبة الرطوبه وفقد كمية هائلة من العرق فهذا قمه المشقه والصبر !! قال تعالي::( *شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ*))
هنا : واقفه في قولة ومن كان مريضا او علي سفر : هنا الخالق سبحانة وتعالي اعلم بخلقه المرضي واصحاب التعب في السفر لان السفر مرهق للصحة ويسبب خللا كبيرا في الدورة الدموية مما يسبب مشاكل بجميع اعضاء الجسم ويحدث الدوار والدوخه الشديده لدرجة الاغماء واليقئ وٱلام بالجسم والمعده وتقلصات بالجهاز الهضمي وهذا بيحدث لكثير من الناس ربما تصل نسبتهم الي ٨٠/ !! ولذلك كان الشرع رحيم بهؤلاء هم واصحاب الامراض المذمنة بان لهم رخصة من رب رحيم وهذه الرخصة في باطنها الرحمة والشفقة بالبشر ( *يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر*) وهذا ترخيص من الله سبحانة وتعالي لعبادة الضعفاء ؛؛! الله. سبحانة وتعالي لايريد بنا العذاب في العبادات ولكن يريد بنا الاجتهاد في العبادات  قال تعالي::( *وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ*))
اذن الاجتهاد في العبادات امر مطلوب ولكن العذاب والضرر بسبب العبادات شئ غير مطلوب ولذلك الله الخالق الاعظم اعطي الرخصة لعبادة في الشدائد لان جوهر الشرع العام ( لاضرر ولاضرار) ولكن هناك اشخاص اصحاب مرض مذمن ويحتاج لمتابعة وعنايه !!؟ وصاحب المرض يقول انا هصوم ويشق علي نفسه ! طيب الله سبحانه وتعالي اعطاك رخصة لكي لاتضر نفسك وتعذب حالك قال تعالي:( *مَّا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا*))

 *مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ* ﴾ أَيْ: إِنْ شَكَرْتُمْ نَعْمَاءَهُ﴿ *وَآمَنْتُمْ ﴾ بِهِ، فِيهِ تَقْدِيمٌ وَتَأْخِيرٌ، تَقْدِيرُهُ: إِنْ آمَنْتُمْ وَشَكَرْتُمْ، لِأَنَّ الشُّكْرَ لَا يَنْفَعُ مَعَ عَدَمِ الْإِيمَانِ، وَهَذَا اسْتِفْهَامٌ بِمَعْنَى التَّقْرِيرِ مَعْنَاهُ إِنَّهُ لَا يُعَذِّبُ الْمُؤْمِنَ الشَّاكِرَ، فَإِنَّ تَعْذِيبَهُ عِبَادَهُ لَا يَزِيدُ فِي مِلْكِهِ، وَتَرَكَهُ عُقُوبَتَهُمْ عَلَى فِعْلِهِمْ لَا يُنْقِصُ مِنْ سُلْطَانِهِ، وَالشُّكْرُ: ضِدَّ الْكُفْرِ وَالْكُفْرِ سَتْرُ النِّعْمَةِ، وَالشُّكْرُ: إِظْهَارُهَا، ﴿ *وَكانَ اللَّهُ شاكِرًا عَلِيمًا* ﴾، فَالشُّكْرُ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى هُوَ الرِّضَى بِالْقَلِيلِ مِنْ عِبَادِهِ وَإِضْعَافُ الثَّوَابِ عَلَيْهِ، وَالشُّكْرُ مِنَ الْعَبْدِ: الطَّاعَةُ، وَمِنَ اللَّهِ: الثواب!!!! لاشك ان شهر رمضان له فوائد:: عديده لتنظيف الجسم من السموم وتخليص الجسم من سموم الاطعمه والاشربة !!؟ للصوم فوائد كثيرة على الإنسان، فهو يساعده على ضبط النفس والتقليل من العادات السيئة، والتقرب إلى الله، إلا أن *فوائد الصوم* لا تقتصر فقط على الجوانب *الروحية والنفسية*، بل إنها تشمل أيضًا الفوائد الصحية، وفيما يلي *8 فوائد* صحية للصوم ينبغي أن تعرفها:

*1- يساعد على إزالة السموم من الجسم:*

فالسموم توجد حولنا في كل مكان، في الهواء والطعام ونتيجة العمليات والتفاعلات الكيميائية التي تتم داخل الجسم، وكثير من تلك السموم يتم تخزينها داخل دهون الجسم، وأثناء الصيام يتم حرق تلك الدهون، مما يساعد على التخلص من السموم.

*2- يفيد الجهاز الهضمي:*

فالصوم يريح الجهاز الهضمي ويساعد على الحفاظ على توازن السوائل في الجسم. وخلال شهر رمضان يضطر البعض إلى تغيير عدد من عاداتهم السيئة، مثل تقليل التدخين وشرب القهوة، اللذين يؤثران بشكل كبير على المعدة والجهاز الهضمي، وهناك بعض أمراض الجهاز الهضمي يكون الصوم بمنزلة علاج لها وتخفيف للأعراض التي يعانيها المريض، كالتهاب المريء الارتجاعي، والقولون العصبي.

*3- يساعد على علاج الالتهابات وأمراض الحساسية:*

فقد أثبتت بعض الدراسات أن الصوم يساعد على علاج الالتهابات وبعض أمراض الحساسية والتهاب المفاصل والأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية.

*4- يقلل من مستويات السكر في الدم:*

*يساعد الصوم على تكسير الجلوكوز مما يقلل إنتاج الإنسولين، وبالتالي يريح* البنكرياس، مما يؤدي في النهاية إلى خفض مستويات السكر في الدم.

*5- يساعد على حرق الدهون:*

فكما قلنا فإن الصوم يساعد على تكسير الجلوكوز، مما يسهل *حرق الدهون لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم،* وخصوصًا الدهون المخزنة في الكليتين والعضلات.

*6- يعالج ارتفاع ضغط الدم:*

الصيام أهم الطرق الطبيعية لخفض مستويات *ضغط الدم،* فهو يساعد على التقليل من خطر تصلب الشرايين، وتقليل معدلات الأيض ومعدلات الهرمونات كالأدرينالين، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

*7- يعزز العادات الغذائية الصحية:*

حيث أشارت الدراسات الطبية إلى أن الصوم يقلل من الرغبة في تناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة، ويعزز الرغبة في تناول الأطعمة الصحية.

*8- يعزز جهاز المناعة:*
فكما ذكرنا سابقًا، فإن *الصوم يساعد على التخلص من سموم الجسم* والدهون ويعزز العادات الغذائية الصحية لدى الأشخاص، وبالتالي فإنه يعزز جهاز المناعة بشكل كبير!!!
 *(نصائح صحية في شهر الصيام*))
للحفاظ علي الجسم ومناعة الجسم وعلي اعضاء جسم الآنسان والحفاظ علي حيوية الجسم وتنشيط الدورة الدموية !!؟ فينبغي علي الافطار شرب كوب لبن بالتمر وتصلي المغرب وتفطر : وممكن شراب كوب من النعناع والزنجبيل والليمون قبل الافطار مع شراب كوب شربة ان وجد : فشراب كوب الليمون والنعناع والزنجببل يساعد علي منع تكوين الجلطات بالاوعية الدموية ،واواضحت الابحاث ان ذلك يرجع لان الدم يسير في السرايبن بسرعة اعلي بعد تناول عصير الليموم اما الماء فيعالج عشر امراض عصرية وهي السعال وضغط الدم وفقر الدم وٱلام المفاصل والشلل وسرعه خفقان القلب والصرع والسمنه والتهاب غشاء المعدة والحموضة!! ( *ويفضل*) ٱكل الكوارع مع العكاوي ولو مره واحده بالاسبوع في رمضان لتقوية المناعه وتنشيط الدورة الدموية وتقوية المفاصل والعظام وتزيدك طاقه وتحمل علي مشقه الصيام : وايضأ من الاكالات المفيدة اكل وشربة الجمبري وجميع انواع الاسماك !يحمل السمك فوائد عديدة لجسمك، فتناول الأسماك يعزز صحة القلب!!
يوفر السمك الأوميغا 3 والأحماض الدهنية الأساسية والمعادن الضرورية لنمو الأعصاب والدماغ في الجنين إذا تم تناوله من قبل الحامل، ويضمن التطور العقلي والبصري السليم.
وجدت بعض الدراسات علاقة ما بين تناول الأوميغا 3 وتقليل خطر الإصابة بكل من الاكتئاب، والخرف، ومرض الزهايمر.
تلعب الأوميغا 3 والأحماض الدهنية في السمك دور كبير وأساسي لتعزيز عمل النواقل العصبية، وزيادة الذاكرة والتركيز والعمليات العقلية المختلفة.
وجد بأن تناول كبار السن للسمك والمأكولات البحرية مرة على الأقل أسبوعيًا يقلل من خطر إصابتهم بالزهايمر والخرف.
وجد أن من يتناولون الأسماك بانتظام، كانت معدلات الإصابة بالاكتئاب لديهم أقل من غيرهم.
2. تعزيز صحة القلب
محتوى السمك العالي من الأحماض الدهنية الأساسية يجعل له دورًا هامًا في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية؛ لأن للسمك القدرة على الاتي:
محاربة الالتهابات التي قد تصيب الشرايين والأوعية الدموية.
الحد من تجلط الدم.
يخفض نسبة الدهون والكولسترول الضار في الدم (LDL).
السيطرة على معدلات ضغط الدم.
تحسين مرونة الأوعية الدموية.
3. الوقاية من التهاب المفاصل
وجد بأن تناول مصادر أوميغا 3، مثل: الأسماك الزيتية يقدم الفوائد الاتية للمفاصل:
يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات، وخاصة التهابات المفاصل.
يخفف من أعراض الالتهاب الروماتويدي، وأمراض المناعة الذاتية، والصدفية.!! فيفضل اكل السمك في الاسبوع ثلاث مرات او مرتين ! 
# وايضا من الاغزيه المفيدة شربه العدس رائعه لما تحتوية من فوائد للجسم وتمدة بالطاقه اللازمه : البروتينات: يُعدّ العدس ثاني أكثر نوعٍ من البقوليّات الغنيّة بالبروتينات بعد فول الصويا، وهو يُعادل وجبةً مُتكاملة من بروتينات اللحوم عند استهلاكه إلى جانب الحبوب الكاملة، وتُعدّ البروتينات من أكثر العناصر أهميّة في بناء العظام، والعضلات، والجلد، كما أنّه يُساهم في كبْح الشهيّة لما يمنحه من شعورٍ بالشّبع لفترةٍ أطول.[١] الألياف الغذائية: يحتوي العدس على كمياتٍ وفيرة من الألياف، التي تُساهم في خفض مستويات الكوليسترول، والتقليل من خطر الإصابة بمرض السُكري، وسرطان القولون، كما أنَّها تُسهّل خروج الفضلات من الجهاز الهضمي،[١] بالإضافة إلى أنَّه غنيٌّ بالألياف غير القابلة للتحلل في الماء، وبالتالي فإنّها تُساهم في التقليل من خطر الإصابة بالإمساك.[٢] المعادن والفيتامينات المختلفة: يحتوي العدس على العديد من المعادن، مثل: الحديد الذي يُساعد على التقليل من الشعور بالإعياء، والزّنك الذي يُعدُّ معدناً مهمّاً لتصنيع البروتينات في جسم الإنسان، وعمليّات التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، والدهون، والأحماض النوويّة، والبوتاسيوم الذي يُقلل من الآثار الضارّة للأملاح، ويُقلّل من ضغط الدم في الجسم.[٣][١] كما يحتوي العدس على العديد من الفيتامينات مثل: الفولات الذي يُساهم في حماية القلب، ودعم تكوين خلايا الدم الحمراء، كما أنَّه مُهمٌّ للنساء الحوامل لتجنّب الإجهاض، ومُضاعفات الولادة، بالإضافة إلى أهميّته لصحّة وسلامة نمو الجنين، وتُنصح جميع النساء المتزوّجات بتناول ما لا يقلّ عن 400 ميكروغرامٍ من حمض الفوليك يومياً؛ وذلك للتقليل من خطر إصابة الطفل بالعيوب الخلقيّة، مثل: انعدام الدماغ (بالإنجليزيّة:Anencephaly)، وتشقُّقُ العمود الفقري (بالإنجليزيّة:Spina bifida).[٤][١] المركبات الكيمائية النباتية: يُعدّ العدس مصدراً غنيّاً بمُركبات متعدّد الفينول (بالإنجليزيّة: Polyphenols)، وهي مُركبات كيميائيّة تدعم صحّة الجسم؛ كونها تمتلك خصائص مُضادة للأكسدة، والالتهابات،[٥] بالإضافة إلى أنّه يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من المركبات الفينوليّة (بالإنجليزية: Total phenolic contents) مقارنةً بأنواع أُخرى من البقوليات، كما يحتوي على مُثبطات الإنزيم البروتيني (بالإنجليزيّة: Protease inhibitors)، والليكتين (بالإنجليزيّة: Lectins)، والصابونين (بالإنجليزيّة: Saponins)، والستيرول النباتي (بالإنجليزيّة: Phytosterols).[٢] مضادات الأكسدة: يقع العدس في المرتبة الثانية كأعلى مُحتوى بمُضادات الأكسدة بعد الفاصولياء السوداء في مجموعة البقوليات، ويحتوي العدس النابت (بالإنجليزية: Sprouted lentils) على ضعف ما يحتويه العدس غير النابت من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنَّ العدس الأحمر يُعدُّ من أغنى أنواع العدس بالفوائد الغذائية الشاملة.[٦] فوائد العدس حسب قوة الدليل العلمي فوائد تمتلك دلائل علمية قوية تقليل الشهية: يُعدّ العدس مصدراً غنّياً بالألياف الغذائيّة، التي تُعدُّ عاملاً مُهماً في التقليل من الوزن؛ إذ تُعزز الشُعور بالشّبع، بالإضافة إلى كبْح الشهيّة، وهذا من شأنه أن يُقلّل السُعرات الحراريّة المُستهلكة من قبل الأشخاص، كما يُساهم محتوى العدس العالي من الألياف في الحفاظ على صحّة الجهاز الهضمي، إذ تُقلل من خطر الإصابة بالإمساك، وتُعزز حركة الأمعاء،[٧] وقد أظهرت دراسةٌ من جامعة كامبريدج عام 2011 أنّ تناول البقوليات مع وجبةٍ ذات مؤشر جلايسيميٍّ مرتفع؛ يُساهم في زيادة الشعور بالشّبع وبالتالي التقليل من كميات الطعام المُتناولة، والتحكّم في وزن الجسم.[٨] فوائد تمتلك دلائل علمية أقل قوة تعزيز صحة القلب: أظهرت دراسةٌ نُشرت في مجلة Health Promotion Perspectives عام 2015، أنَّ استهلاك الأشخاص المُصابين بالسُمنة، أو ممّن يعانون من زيادةٍ في الوزن، بالإضافة إلى السُكري من النوع الثاني لما يُقارب 60 غراماً يومياً من العدس، ساهم في زيادة نسبة الكوليسترول الجيد (بالإنجليزية: HDL) لديهم، وخفْض الكوليسترول الضّار (بالإنجليزية: LDL)، والدهون الثلاثيّة،[٩] كما يحتوي العدس على نسبٍ عالية من الفولات الذي يُساهم في التخفيف من تراكم الهوموسيستئين (بالإنجليزية: Homocysteine) في الجسم، حيث إنَّ زيادته مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب،[٥] كما أنّ تناول العدس بدلاً من اللحوم الحمراء أو المصنّعة يُعدُّ خياراً أكثر صحّة للقلب،[١] ومن الجدير بالذّكر أنّ البروتين المُحلل الموجود في العدس الأحمر يُساهم في التقليل من ضغط الدم.[٢] تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم: أظهرت دراسةٌ قائمةٌ على الملاحظة نُشرت في مجلة Journal of National Black Nurses Association عام 2007 أنَّ البقوليات قد تُساهم في التقليل من خطر نمو الأورام الحميدة، وبالتالي تُقلل خطر الإصابة بسرطان القولون والمُستقيم، وذلك نظراً لاحتوائها على الألياف الغذائيّة، والكيميائيات النباتيّة.[٢][١٠] تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد: يُعدّ العدس مصدراً غنياً بمُركبات متعدد الفينول (بالإنجليزيّة: Polyphenols)، وهي مُركبات كيميائيّة نباتيّة تدعم صحة الإنسان،[٥] وأظهرت دراسةٌ مخبريّةٌ نُشرت في مجلة Journal of food processing and preservation عام 2016 أُجريت حول تأثير سلق العدس، أو إنباته (بالإنجليزية: Sprouting) على مُحتواه من المركبات الفينوليّة، وقد تبيّن أنّ الإنبات له تأثيرٌ أكبر في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد، مقارنةً بعملية السلق؛ حيث يؤدي سلق العدس إلى تغيير في محتواه من مركبات البولفينول، لكن دون التأثير في خصائصه الصحيّة.[١١] تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي: أُجريت دراسةٌ مخبريّةٌ نُشرت في مجلّة International Journal of Cancer عام 2004، حول محتوى العدس من الفلافونولات وعلاقته بسرطان الثدي، وأظهرت النتائج أنَّ استهلاك العدس، والفاصولياء قد يُقلّل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، ولكن ما زالت هناك حاجةٌ إلى مزيدٍ من الدراسات لتأكيد ذلك.[١٢] فوائد العدس للأطفال والرضع نظراً لمحتوى العدس الغني بالبروتينات، والألياف، والعديد من الفيتامينات والمعادن، فإنّه يُعدّ من الأطعمة المفيدة والصحيّة، وينصح أطباء الأطفال بالبدء بتقديم العدس للأطفال في الفترة العمرية بين 8-10 أشهر، ولكن يجب عدم الإكثار منه للأطفال، وذلك لأنّه قد يُسبّب إصابتهم بالانتفاخ، ويجدر الذكر أنّ الحساسية اتجاه العدس تعدّ أمراً نادر الحدوث، ولكن من الأفضل التحدث إلى طبيب الأطفال قبل البدء بتقديم العدس للأطفال للتأكد من سلامته لهم.[١٣] فوائد العدس للحامل تُعدّ البقوليّات بشكلٍ عام -كالعدس- إضافةً جيدةً للنظام الغذائي للحامل، إذ إنّها تزوّد الجسم بالعديد من العناصر الغذائيّة المفيدة خلال فترة الحمل، كالكالسيوم، والفولات، والحديد، والزنك، ويمكن إضافة العدس إلى العديد من الأطعمة التي تتناولها الحامل، كالسلطات، والشوربات، وأطباق المعكرونة، وغيرها.[١٤] فوائد العدس للسكري يمتلك العدس مؤشراً جلايسمياً مُنخفضاً (بالإنجليزيّة: Low glycemic index)، أي أنّه يُطلق الجلوكوز بشكلٍ تدريجي عبر مجرى الدم، مؤدياً بذلك إلى استمرار استجابة الإنسولين في الجسم،[٣] وبالإضافة إلى ذلك فقد أشارت مراجعة من جامعة شهيد بهشتي عام 2014 أنَّ البقوليات كالعدس، والفاصولياء، والبازيلاء من الأغذية المهمّة التي تساعد على التحكم بمرض السُكري من النوع الثاني، حيث تحتوي هذه البقوليات على مركب يُسمّى الألفا أميليز (بالإنجليزيّة: α-amylase)، وهو مُركب نشط بيولوجياً يُقلل من امتصاص الكربوهيدرات، ويُقلل من كفاءة عملية الهضم، كما يُعدّل مستويات السكر في الدم بعد تناول الوجبات. !! يُبين الجدول الآتي العناصر الغذائيّة المتوفرة في 100 غرامٍ من حبوب العدس:[٢٠] العنصر الغذائي القيمة الغذائية الماء 8.26 مليلترات السعرات الحرارية 352 سعرةً حراريةً البروتين 24.63 غراماً الدهون 1.06 غرام الكربوهيدرات 63.35 غراماً الألياف الغذائية 10.7 غرامات السُكريات 2.03 غرام الكالسيوم 35 مليغراماً الحديد 6.51 مليغرامات المغنيسيوم 47 ملي!!
فاالعدس واجبه غزائية رائعة تمد الجسم بالطاقة اللازمة لجميع اعضاء الجسم وتفيد في كثير من الامراض التي تكون بسبب نقص الفيتامينات والمعادن ! فينبغي اكله وشرابة بالاسبوع ثلاث مرات ويفضل طبخه مع الجزر والكرفس والبقدونس والشمر الاخضر او الناشف والنعناع الاخضر والخولنجان والكبابه الصيني !؟ لان هذه المكونات تجنب مرضي القولون المغص وعسر الهضم وفي نفس الوقت تفيد في كثير من الامراض !!؟ حبيبي القارى الغالي ولاتنسي *وجبه السحور*) فأنها هامة جدا جدا للحفاظ علي الفيتامينات والمعادن والماء الا بالجسم ! يقوي الصائم وينشطه فهو مصدر الطاقة للجسم خلال نهار رمضان، خاصةَ إذا كانت هذه الوجبة غنية بالنشويات البطيئة الإمتصاص. وبذلك السَحُور يهوّن الصيام. يساعد في منع حدوث الإعياء والصداع أثناء نهار رمضان، إذ يقوم في المحافظة على مستوى السكر في الدم. يخفف من الشعور بالعطش الشديد خلال النهار!!؟
ومن الاكلات والاطعمة المفيده في السحور : الفول بالطحينة والشبت الاخضر والنعناع التخضر واوراق الكرفس والكراث ! مع الحلاوة الطحنية وقطعه صغيرة من الجبن القديم مع طبق السلاطه المتنوعه بالخضار : وفي منتصف الاكل في وجبة السحور لايفوتك شراب الرايب فأنه حكايه وفيه من الاسرار والعجائب التي تفيد الجسم !!؟ مع اي انواع من الفاكهة : فهذة وجبة سحور رائعة : وبالنسبة لمرضي الضغط ممكن شراب مغلي ورق الزيتون الاخضر او المجفف مع الدوم وحبه البركه يشرب كوب بعد الافطار والسحور ! ولامراض السكر للتخفيف من ارتفاع السكر وتجنب اعراضه عليكم : بغسيل ٣ ك حلبه بلدي ثم تجففيها ثم وضعها في فرن البوتجاز علي نار هادئه مع التقليب كل دقيقة وإخراجها من البوتجاز وحفظها في برطمان زجاج وقبل الافطار والسحور كل ملعتين كبيرتين مضغ قبل الاكل بخمس دقائق ومتنساش تدعيلي وقت الافطار لان هذه الوصفة من الواصفات الرائعة ولوحبيت تضيف ملعقة صغيرة من حبة البركة يكون جميل :: وايضأ من الفوائد العلاجية الهامة جدا ومضمونة وتعتبر وصفة علاجيه مية في المية ( *الصدقة*)ياسلام علي الصدقة وعلي اسرارها وعلي النتائج الجميلة الخاصة بها عامة وفي شهر رمضان خاصة !!عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: « *دَاوُوا مَرضاكُمْ بِالصَّدقةِ*» . لأول وهلة قد يستغرب قارئ أو سامع هذا الحديث بلسان حاله أو مقاله ما علاقة الصدقات بعلاج الأمراض؟ لكن عندما نعلم أن نبينا عليه الصلاة والسلام طبيب القلوب التي إذا مرضت كان خطرها على الإنسان أشد بكثير من أمراض الجوارح، لأن القلب ملك والجوارح جنود، وقد علّمنا عليه الصلاة والسلام كيف نعالج قلوبنا من الأمراض المعنوية. حقيقة اليقين والتسليم بما جاء به نبينا عليه الصلاة والسلام تقودنا للإيمان الصادق والعلم النافع والعمل الصالح، كيف لا وما من خير إلا دلنا عليه صلى الله عليه وسلم وما من شر إلا حذرنا منه. علاج الأمراض له صلة وثيقة بالعقيدة وحسن التوكل على الله، يقول سبحانه عن إبراهيم عليه السلام: { *وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ*}  أي: إذا وقعت في مرض فإنه لا يقدر على شفائي أحد غيره، بما يقدر من الأسباب الموصلة إليه!! والله العظيم موضوع الصدقة محتاج مجلدات لفوائدها في الدنيا والأخرة في جميع الاعمال وعلي جميع الاصعدة؛!! والصدقه تكون علي الانس والجن وربما يتعجب القارئ عرفنا الصدقة علي الانس !! وماحكاية الصدقة للجن؟؟! لاتتعجب حبيبي القارئ الغالي انت عارف انك عندي غالي اوي ولم ابخل عليك ببعض الاسرار التي تجعلك تندهش من معلومات تفيدك افادة كبيرة جدا!؟ الصدقه علي الانس للفقراء والمحتاجين والضعفاء ولكل محتاج في جميع الاحوال سواء بدفع مبالغ او اطعام الطعام وافطار صائم واي مساعدات اخري فهذا للانس اما الجن فطريقه الصدقة لهم كاالاتي :. حينما تأكلون الاسماك او الكوارع او العكاوي فلا تلقي ببقايا السمك ولا العظم!! جميع انواع العظام سواء من الابقار او الاغنام او الابل لاتلقي بها بسله القمامة : بعد الاكل تضعها بكيس نظيف وتضعها علي الارض بهدوء بجوار القمامه علي بعد *ثلاث امتار وتقول وانت تضعها علي الارض* هذا طعام لكم من الله الواحد الاحد الفرد الصمد!! هناك انواع هتلعق بالالسنه وتشبع منها وعندهم قناعه رهيبة !؟ وفيه نوع هياكل منها هيلبس بعض الحيوانات وياكل منها وهذه طريقه هتفيدك وتفيد اولادك في حاجات كثيرة وممكن تخلي ابنك او بنتك تفعل ذالك واهم شئ لاترميها وانت راكب السيارة او من علي اي شئ تضع علي الارض بكل هدوء واحترام لان بهم خلق ارواحهم عزيزه جدا ويستقبلون الصدقة باسلوب طيب وفيه احترام !!؟ وكل عام وانتم بخير : اللهم بلغنا رمضان في كل عام واتوجه للامة الاسلامية في انحاء العالم بالتهنئة القلبية الحارة بشهر رمضان المبارك اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات وعلي الامة العربية كذالك مع خالص دعواتي لهم بتوحيد الصف والتعاون فهذا قوة للجميع !!