جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 01:12 مـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أبرز الملفات المطروحة في زيارة ولي العهد السعودي لسلطنة عُمان

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان

يتوجه الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، اليوم، إلى سلطنة عُمان كأول محطة خلال جولته الخليجية التي ستشمل أيضا كل من الإمارات والبحرين وقطر والكويت.

وتأتي جولة ولي العهد السعودي، قبل قمة دول مجلس التعاون، التي من المقرر أن تقام في العاصمة السعودية الرياض منتصف الشهر الجاري.

وخلال زيارة الأمير محمد بن سلمان لسلطنة عُمان، سيتم بحث عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، ولخدمة مصالحهما، وذلك بما يحقق تطلعات وآمال الشعبين لمستقبل أكثر ازدهاراً.

ترحيب عُماني واسع

وبحسب الديوان الملكي العماني، فهناك ترحيب واسع من السلطة لهذه الزيارة، كما أشار الديوان الملكي أن هذه الزيارة تأتي انطلاقا من العلاقات التاريخية الممتدة التي تربط سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية.

كما تعد أيضا هذه الزيارة استكمالاً لما أسفر عنه اللقاء بين السلطان هيثم بن طارق، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في شهر يوليو الماضي.

والجدير بالذكر أن زيارة ولي العهد السعودي لسلطنة عُمان، تعد هي الأولي من نوعها، فلم يسبق للأمير محمد بن سلمان، زيارة السلطنة من قبل.

هيثم بن طارق بالسعودية

ويشار إلى أن سبق وزار السلطان هيثم بن طارق، المملكة العربية السعودية، وكانت  هذه الزيارة هي الأولي من نوعها منذ زمن طويل، وخلالها ألتقي بخادم الحرمين الشريفين، حيث استقبله الملك سلمان في "نيوم".

ومن المقرر خلال هذه الزيارة، أن يلتقي ولي العهد السعودي بالسلطان هيثم بن طارق، حيث سيتم إطلاق مجموعة من المبادرات المشتركة، التي ستشمل الاستثمارات في مشروع إقامة منطقة صناعية، بالإضافة إلى التعاون بين البلدين في مجال الطاقة.

جولات بن سليمان الخليجية

هذا ومن المقرر أيضا أن يبحث الأمير محمد بن سلمان، خلال جولته الخليجية، تعزيز التعاون وتنسيق المواقف بين دول مجلس التعاون الست.

وذلك فيما يخص القضايا الإقليمية، وأيضا العربية والدولية، وذلك في إطار المساعي لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

ويشار إلى أن الرياض ستستقبل القمة الـ 42 لدول مجلس التعاون الخليجي، في 14 ديسمبر الجاري، ومن المقرر أن تستمر أعمال القمة لمدة يوم واحد.