جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 07:00 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قلواك: اتفاق الحكومة السودانية مع أطراف العملية السلمية إنجاز جديد لاتفاقية جوبا

توت قلواك
توت قلواك

 أكد رئيس دولة جنوب السودان للشئون الأمنية، ورئيس وفد الوساطة الجنوبية توت قلواك إنه تم من خلال الوساطة اجراء نقاشات مع الحكومة السودانية حول كيفية إعادة تقسيم الثروة والسلطة لشمال السودان بنسبة 30% مشيراً إلى العمل على حل معالجة بعض قضايا اتفاقية جوبا .

وقال قلواك، جاء هذا الاتفاق من أجل تنمية الشمال والوسط حيث ان كل الاطراف في السودان سواسية، معتبراً ان الاتفاق انجاز جديد لاتفاقية جوبا بموافقة كل أطراف السلام الاخري في اتفاقية جوبا والجبهة الثورية لهذا الاتفاق.

ودعا قلواك، إلى مواصلة الحوار بروح ووعي وتشاور حتي يصل الجميع الي حل لكل قضايا السودان، موضحًا أن الحوار سيتواصل لبذل الجهود لحل قضايا شرق السودان.

واعتبر  محمد أحمد سر الختم ممثل كيان الشمال، أن هذا اليوم يومًا تاريخيًا لأهلنا في الشمال والوسط، فقد حصلنا في الاتفاق علي 30% من الموارد لصالح الشمال ولصالح الوسط وذلك بجهود حكومة جنوب السودان ممثلا في وفد الوساطة ورعاية رئيس مجلس السيادة الانتقالي ونائبه حتي وصل الاتفاق الي مرحلة التوقيع مؤكداً: ان الشمال ظل مهمشا طيلة الفترات السابقة مجددا قوله ان هذه الاتفاقية جاءت لرفع الظلم عنهم لافتا إلى ان هذه النسبة ستستغل لتنمية وتعمير مناطق الشمال والوسط عبر صندوق ينشأ لذلك الغرض.

ومن جانب آخر ، قال رئيس وفد الوساطة الجنوبية توت قلواك مستشار رئيس دولة جنوب السودان للشؤون الأمنية  بحضور كل الأطراف الموقعة على اتفاقية جوبا للسلام أمس الثلاثاء، لمراجعة وتقييم بنود الاتفاقية والوقوف على ما تم تنفيذه حتى الآن والمعوقات التي اعترضت تنفيذ بعض البنود.

ومن جهته، سلم قلواك أمس رئيس المجلس السيادي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رسالة من رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين ومراحل وخطوات تنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان وتطورات الأوضاع بالسودان.

وفي تصريح صحفي، قال إن اللقاء تناول مناقشة كل القضايا المتعلقة باتفاقية جوبا لسلام السودان في مسار دارفور والمنطقتين والشرق والشمال والوسط.