جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 08:30 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

متحدث الصحة يعلن نسبة الحاصلين على جرعتين من لقاح كورونا

فيروسات
فيروسات

قال الدكتور حسام عبد الغفار، متحدث وزارة الصحة، إننا نقوم بفحص سريع لكافة القادمين من الدول المنتشر بها متحور كورونا الجديد أوميكرون، مشيرا إلى أنه تم اكتشاف إصابة 3 مصريين بالمتحور الجديد، وتم عزلهم بعد إجراء الفحوصات الطبية.

تطعيم المواطنين

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن مصر من الدول التي أعلنت عن منح المواطنين جرعة تنشيطية ثالثة من لقاح كورونا حرصا على سلامة المواطنين، لافتا إلى أننا نتملك عدد كبير من اللقاحات يسمح لنا بتطعيم المواطنين بالجرعة الثالثة.

إصابات بمتحور كورونا الجديد

ولفت عبد الغفار، إلى أن 86 دولة أعلنت عن اكتشاف إصابات بـ متحور كورونا الجديد، موضحًا أن التسلسل الجيني هو الذي يؤكد لنا نوع الفيروس، ونقوم بإجراء فحص جيني للحالات الإيجابية بـ كورونا من كل محافظات الجمهورية بشكل يومي. وحول فاعلية اللقاحات الحالية مع متحور كورونا الجديد.

وقال: "إننا نبحث قلة الكفاءة للقاحات الموجودة مع متحور كورونا الجديد، وليس هناك ما يؤكد بشكل قاطع أن اللقاحات الحالية لا تؤتي بنتيجة مع المتحور الجديد، وتبقى التطعيمات حائط صد، والجرعة التعزيزية الثالثة ترفع من الكفاءة".

جرعتين من كورونا

وأوضح، أن مصر استطاعت توفير 117 مليون جرعة، ويتبقى حاليا 55 مليون جرعة متوفرة، إلى جانب اللقاحات المتفق عليها، والتي تأتي إلى مصر تباعا، متابعا: "30 % من المصريين حصلوا على جرعتين من كورونا".

والجدير بالذكر أن أعلنت وزارة الصحة عن ثلاث حالات بإصابة متحور كورونا الجديد أوميكرون بمطار القاهرة، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان يؤكد على أهمية اتباع طرق الوقاية من فيروس كورونا والتي تشمل ارتداء الكمامة، وغسل الأيدي باستمرار، وتجنب الأماكن المزدحمة.

إلى جانب تلقي اللقاح وجرعته التنشيطية لتعزيز المناعة ضد المرض، وتكثيف الوقاية والنظافة لحماية من الوباء وتجهيز عمليات ترصد الحجر الصحي للمواطنين، وقد شدد وزارة الصحة بسرعة تلقي اللقاح فيروس كورونا للحماية من أضرار ومخاطر كورونا.

بينما منح الجرعة الثالثة للمواطنين بالشروط التي أتحتها وزارة الصحة وحددت بمنح الجرعة الثالثة من المواطنين من له الأولوية.