جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 11:10 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

استبدال الدعم وتسعير الخبز.. وزير التموين يعلن مفاجأة جديدة

علي المصيلحي
علي المصيلحي

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، عن مناقشات مستمرة للتحول من الدعم النقدي المشروط إلى الدعم النقدي.

وأشار إلى أن الدعم النقدي هو الأكثر كفاءة من الدعم المشروط، ولكن خطورته في زيادة السيولة المالية داخل السوق، لافتا إلى أنه في حالة وجود موجة تضخمية ليس من الأنسب لها الدعم النقدي، ورغم ذلك فإن المستقبل يشير إلى التحول إلى الدعم النقدي.

وأوضح أن السلع التموينية ضمن الدعم الشروط، فالدولة تقدم للمواطن 50 جنيها يستطيع شراء ما يحتاجه بها من سلع من المنافذ التموينيةالمختلفة وهم البقالين أو جمعيتي أو المجمعات الاستهلاكية.

وأضاف "علي المصيلحي": "أتمنى أن ننظر إلى الخبز؛ لأن دعم الدولة الذي تقدمه للمواطن لشراء الخبز أكبر من دعم السلع التموينية، ويمكنإعطاء المواطن مبلغا نقديا ولكن سيكون ملزما بشراء خبز فقط، من خلال بطاقة مخصصة لذلك الغرض.

وأكد أن التحول إلى الدعم النقدي للخبز يساعد على التحكم في دورة العمل وضبط منظومة الخبز سواء على مستوى المطاحن أو شراء الأقماح وصولا إلى المخابز.

ويذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية اتخذت خطوات فعلية نحو إعادة تنظيم منظومة الخبز، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا، ومحاولة سد كافة الثغرات في منظومة دعم الخبز، قبل الانتهاء من وضع تصور نهائي لتغيير سعر الرغيف.