جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 01:32 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

4 مزايا وتسهيلات جديدة تقدمها ”المالية” للراغبين فى إحلال سياراتهم القديمة

سيارات
سيارات

قال الدكتور طارق عوض المتحدث باسم مبادرة إحلال المركبات بوزارة المالية، إن حجم الاقبال على المبادرة وصل لـ 36 ألف و500 طلب وتم تسليم 10 آلاف و300 سيارة من بين عدد السيارات المطلوبة مع نهاية شهر ديسمبر الماضي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لـ برنامج "الأخبار"، والمذاع على قناة "دي إم سي" الفضائية، اليوم الأحد، أن المبادرة تمنح العديد من المميزات للمواطن المشارك وأهمها الحصول على تخفيض ثمن السيارة الرئيسي يصل لـ 10%، إلى جانب أن الجهاز المصرفي يقوم بمنح قرض كامل للمواطن بفائدة 3% فقط ثابتة ومدة الأقساط تصل لـ 10 سنوات.

وثيقة تأمين على السيارة
مؤكدا تعقيبا على ضم سيارات موديل 2022 من الشهر الجاري للمبادرة، أن المبادرة تمنح المواطن المتقدم وثيقة تأمين على السيارة ضد الأعطال والحوادث، ووثيقة تأمين أخرى على قائد السيارة، بالإضافة لأن الحكومة تمنح المواطن حافز أخضر وهو مقدم يقدم لشركة السيارات نيابة عن المواطن.

تقليل ملوثات الهواء
وكان الرئيس السيسى قد أطلق المبادرة بهدف تحسين الأحوال المعيشية للمواطن وتقليل ملوثات الهواء، وتوجه الدولة نحو العمل بالطاقة النظيفة، ما لقى ترحيبا كبيرا من أصحاب السيارات القديمة.
أعلنت الدكتور نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، فى وقت سابق أن المبادرة الرئاسية تتضمن تخريد السيارات التي مر عليها أكثر من 20 عامًا، وأن الشروط تتمثل في «تسليم السيارة ذات الرخصة السارية والرقم القومى، واعتبار السيارة القديمة مقدما للسيارة الجديدة، مع توجيهات من الرئيس السيسى بأن تكون الفائدة صفرية، وتم التواصل مع مصانع السيارات وأبدوا قدرتهم على الوفاء بالطلبات».
إحلال 250 ألف سيارة
ويستهدف البرنامج، خلال ثلاث سنوات، إحلال 250 ألف سيارة ملاكى وأجرة وميكروباص، وتحويل 150 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعى، وتطبيق المرحلة الأولى لإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة في محافظات: «القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية، والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر»، وتقديم الحكومة دعما يطلق عليه «الحافز الأخضر» لكل سيارة يتم إحلالها محل أخرى تعمل بالغاز الطبيعى بحد أقصى 50 ألف جنيه للسيارة الواحدة.

وتشترط المبادرة أن يمر أكثر من 20 سنة على موديل السيارة حتى تستفيد من البرنامج، على أن تكون للسيارة رخصة سارية باسم المتقدم للحصول على سيارة جديدة.