الخميس 11 أغسطس 2022 12:27 صـ 13 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عقبة أمام اتحاد الكرة.. تفاصيل الشرط الجزائي لعقد كيروش

كارلوس كيروش
كارلوس كيروش

الديار- أحمد طارق

تعالت الأصوات المطالبة بالاستغناء عن خدمات المدرب البرتغالي كارلوس كيروش من تدريب المنتخب الوطني بعدما تلقى الفريق خسارته الأولى في كأس أمم أفريقيا بهزيمته أمام نيجيريا بهدف دون رد.

ولا يقتصر الوضع على خسارة بطل أفريقيا 7 مرات، ولكن الأداء الضعيف الذي ظهر به الفريق والذي يتواصل تحت قيادة المدرب البرتغالي، خصوصًا أنه حتى الآن يقوم بتجربة العديد من اللاعبين، إلى جانب إشراكهم في مراكز غير مراكزهم الأصلية، ما أسهم في اهتزاز أداء الفريق.

ويفضل المتابعون أن يعود اتحاد الكرة إلى المدرسة المصرية في التدريب، والاستعانة بالنجم التاريخي حسام حسن، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه خصوصًا قبل خوض المرحلة الحاسمة من تصفيات كأس العالم 2022 في مارس المقبل.

في المقابل سيكون أبرز عائق يواجه اتحاد الكرة في الاستغناء عن كيروش هو الشرط الجزائي المنصوص عليه في عقد المدرب البرتغالي في حال إقالته من منصبه.

عقبة أمام فسخ التعاقد

وأعلن عامر حسين، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري، بند فسخ التعاقد المدون في عقد البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر مع الفراعنة، وذلك في حالة عدم الانتظار حتى موعد الدور الأخير من تصفيات كأس العالم.

وقال عامر حسين، في تصريحات لإذاعة أون سبورت: "الشرط الجزائي في عقد كارلوس كيروش حسب خالد الدرندلي هو حصوله على قيمة راتبه مرة ونصف، بما يعادل سنة ونصف".

وأضاف: "وكذلك نيلو فينجادا المدير الفني للاتحاد، يحصل على راتب سنة كشرط جزائي، لكن عقده ينتهي في شهر مايو المقبل".

ويحصل كارلوس كيروش على راتب شهري قدره 100 ألف يورو شهرياً خالصة الضرائب، بعد أن تعاقد مع المنتخب المصري بشكل رسمي خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر الماضي.

في حالة فسخ التعاقد مع كيروش، فإنه القرار سيتم اتخاذه بعد كأس الأمم الأفريقية المقامة حالياً، أي أنه سيكون قد قضى مع منتخب مصر فترة خمسة أشهر، حصل خلالها على مبلغ 500 ألف يورو خالصة الضرائب، ما يقارب 9 ملايين جنيه مصري.

وإذا تم اتخاذ القرار، فإن كيروش سيحصل على شرط جزائي قيمته هي 500 ألف يورو ضرب 1.5 -وفقًا للبند-، ليحصل على مبلغ 750 ألف يورو إلى جانب 500 ألف يورو تقاضاها عن فترة تواجده الحالية، ووقتها سيصبح إجمالي ما حصل عليه كيروش من خزينة اتحاد الكرة المصري هو مبلغ مليون و250 ألف يورو خالصة الضرائب، أي ما يعادل 22 مليون و350 ألف جنيه مصري خالصة الضرائب

ومن خلال الراتب الذي يحصل عليه كيروش، يتضح أن التعاقد مع مدرب مصري يعد أفضل من الجوانب كافة بالنسبة إلى اتحاد الكرة، خصوصاً من الناحية المادية إلى جانب معرفة المدرب باللاعبين بشكل أفضل.

ويعد حسام البدري أقرب نموذج، حيث كان يحصل مدرب الأهلي السابق على راتب يصل إلى 820 ألف جنيه مصري شهريا، وذلك بعد أن كان في السابق 750 ألف جنيه.

وبلغت قيمة الشرط الجزائي في عقد حسام البدري مع منتخب مصر هي قيمة شهرين من راتبه، ما يعني حصوله على مليون و650 ألف جنيه عندما تمت إقالته من منصبه العام الماضي.