جريدة الديار
الأحد 19 مايو 2024 02:47 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
الأهلي يجدد شهادة التوافق مع المعيار الدولي لاستمرارية الأعمال ISO 22301: 2019 ”بروا ابائكم تبركم ابنائكم” .. قبل ما تحجر علي ابوك افتكر ”دراما الشحاذين” .. كوميديا سوداء تبحث عن النور في المهرجان الختامي لنوادي المسرح 31 حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم الأحد وكيل تعليم البحيرة يشيد بأبنائنا الطلاب ويؤكد على استمرار الدعم لأبنائنا طلاب التربية الخاصة تعرف علي تفاصيل ما سيدور بين ولي العهد السعودي وسوليفان من اتفاقات استراتيجية انتظام امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية بالبحيرة برئاسة السروجى وفد نقابة البترول يلتقى اتحاد عمال الشغل التونسى لتبادل الخبرات الدقهلية حصدت ثمانى مراكز أولى في المسابقة الثقافية المشتركة بين التعليم والأوقاف تفاصيل إفتتاح الدورة 31 للمهرجان الختامي لنوادي المسرح بالسامر شوبير يكشف عن موقف صلاح من الإنضمام لمنتخب مصر بعد نهاية موسمه مع ليفربول المؤتمر الصحفي الثالث للإتحاد المصري لطلاب الصيادلة: نجاح باهر يناقش قضايا الصيدلة ويُطلق القمة المهنية الأولى

ماهو تأثير الأزمة الأوكرانية على أسعار الغذاء بالعالم؟

مواد غذائية
مواد غذائية

كشفت صحيفة ”واشنطن بوست“ الأمريكية، عن أنها ترى أن الغزو الروسي لأوكرانيا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية على الصعيد العالمي، وكذلك إثارة الاضطرابات بعيداً عن الخطوط الأمامية للأزمة.

حيث أوضحت الصحيفة خلال تحليل لها اليوم ، أن ”يوجد أكثر من 100 ألف جندي روسي على الحدود مع أوكرانيا، في ظل سلسلة من الجهود الدبلوماسية التي تستهدف نزع فتيل الصراع“.

أسوأ السيناريوهات في الأزمة الأوكرانية و اسعار الغذاء في العالم

وذكرت الواشنطن بوست ، أن ”ولكن وفقا لأسوأ السيناريوهات، فإن تكلفة غزو روسي واسع لأوكرانيا وهي واحدة من أكبر الدول المصدرة للحبوب في العالم، يمكن أن تكون لها توابع على الصعيد العالمي، ما يؤدي إلى المزيد من الارتفاع في أسعار الغذاء، وتعزيز فرص حدوث اضطرابات اجتماعية خارج حدود أوروبا الشرقية“.

وأضافت الصحيفة أيضا أنه ”مع تصاعد التوترات، فإن التركيز ينصب على تأثير العقوبات الاقتصادية الغربية المتوقعة ضد روسيا على العالم، حيث تعتبر روسيا أحد أكبر مصدري البضائع الزراعية والوقود والمعادن، وبشكل خاص إلى الصين وأوروبا الغربية“.

وتابعت الصحيفة أيضا أنه ”إذا اتسع نطاق الأزمة إلى المرحلة التي سيتم خلالها فرض عقوبات كبيرة على روسيا، فإن تلك الضربة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع الأسعار، وتفاقم الصعوبات التي تعاني منها بالفعل سلسلة الإمدادات العالمية، في ظل القيود على أسواق البضائع، ومن بينها الغاز الطبيعي، والمعادن مثل النيكل والنحاس والبلاتين، والتي تستخدم في صناعة كل المنتجات، من السيارات إلى سفن الفضاء“.

أوكرانيا رابع مورد قمح و ذرة على مستوى العالم

وخلال تحليلها أشارت إلى أن ”أي توغل روسي داخل أوكرانيا سيؤثر على تدفق البضائع من أوكرانيا، رابع أكبر مورد للقمح والذرة في العالم، وقد يتسبب في حدوث اضطراب كبير في الصادرات الأوكرانية، خاصة بالتزامن مع أي انقطاع في صادرات الحبوب الروسية الأوسع نطاقاً، ما سيؤدي بالتأكيد إلى تراكم دورة التضخم العالمية، التي تعد الأسوأ بالفعل في العديد من الدول منذ عقود“.

القلق الأكبر يتعلق بالوقود و الطعام

وأكدت الصحيفة أن ”القلق الأكبر يتعلق بالوقود والطعام، فخلال العام الماضي، ارتفعت أسعار الغذاء على الصعيد العالمي بنسبة 28.1% لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ عقد، وفقاً لوكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة“.

حيث أنه بسبب المخاوف من إندلاع الحرب ، فإن عقود الذرة الأمريكية الآجلة ارتفعت إلى أعلى مستوياتها منذ يونيو الماضي، وأدت أيضاً إلى ارتفاع أسعار القمح الآجل إلى أعلى مستوى لها منذ شهرين، قبل أن تتراجع مرة أخرى مؤخراً.