جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 05:54 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد الجدل.. البرلمان يحسم مشروعًا بشأن خارطة طريق ليبيا

ليبيا
ليبيا

قام مجلس النواب الليبي اليوم، التصويت لصالح خارطة الطريق السياسية للمرحلة المقبلة، فيما من المقرر أن يصوت على اختيار رئيس جديد للحكومة يوم الخميس المقبل.

إقرار خارطة الطريق للمرحلة المقبلة بالإجماع

حيث أوضح المتحدث بإسم مجلس النواب الليبي عبد الله بليحق، من خلال بيان رسمي، إن "مجلس النواب أقر خارطة الطريق للمرحلة القادمة بالإجماع، وبعد قليل يجري الاستماع للمترشحين لمنصب رئيس الوزراء".

والجدير بالذكر أن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، ذكر خلال جلسة اليوم، أنه تم استبعاد 5 من المترشحين لمنصب رئيس الحكومة الجديدة.

كما أفاد أنه بذلك تم الاستقرار على ترشح وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني السابقة فتحي باشاغا، و أيضاً خالد عامر البيباص.

فيما أنه من المقرر أن يتم الاستماع إلى المترشحين، كما أنه من المقرر أن يتم إحالة ملفاتهم إلى مجلس الدولة للمشاورة قبل إجراء التصويت يوم الخميس المقبل.

التوافق بين مجلس النواب والمجلس الأعلى بـ ليبيا

والجدير بالذكر أن ذلك و قد أوضح أعضاء في مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة ، أنه "توافق بين المجلسين على تغيير حكومة الدبيبة".

ويذكر أن سبق ووضع المجلس الأعلى للدولة، بعض الشروط تتعلق بوجود خارطة طريق كاملة وواضحة، وألا يقتصر الأمر على تغيير الحكومة، على أن يتم الذهاب للاستفتاء على مشروع الدستور أولا قبل الانتخابات.

وبحسب بعض المصادر فإن البنود المتفق عليها بين الجانبين، تنص على تضمين خارطة الطريق في التعديل الدستوري الثاني عشر، بعد الاتفاق على جميع النقاط التي تشمل الفترة الزمنية للحكومة، والتي ستكون في الأغلب مدتها ما بين عام ونصف العام إلى عامين، بحسب بعض النواب من البرلمان، كما أنه تحدد المدد الزمنية للاستفتاء والانتخابات، على أن تتولى الحكومة الجديدة مهمة الإشراف عليها.

ويشار إلى أن ذلك بعدما قرر مجلس النواب الليبي، إنهاء ولاية الحكومة الليبية التي يترأسها عبد الحميد الدبيبة، وذلك بعدما فشل إجراء الإنتخابات العامة، التي سبق و تم إقرارها من قبل الأطراف الليبية في 24 ديسمبر الماضي.