جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 01:03 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مجلس النواب الليبي يختار باشاغا رئيساً جديداً للحكومة

فتحي باشاغا
فتحي باشاغا

عبرت القيادة العامة للجيش الوطني الليبي ، عن ترحيبها بتكليف مجلس النواب الليبي لوزير الداخلية بحكومة الوفاق الوطني السابقة فتحي باشاغا بتشكيل حكومة جديدة يتولى رئاستها،وذلك خلفًا لرئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة.

حيث صرح الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة الليبية، اللواء أحمد المسماري، من خلال بيان رسمي له ، أن "القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية ترحب وتؤيد قرار البرلمان الليبي الصادر اليوم الخميس، الموافق 10 فبراير 2022، بتكليف السيد فتحي باشاغا بتشكيل حكومة جديدة".

وخلال البيان عبر المسماري عن أن الجيش الليبي يأمل في أن تتولى الحكومة الجديدة قيادة البلاد نحو مستقبل أفضل، وذلك بالعمل مع الجهات النظامية العسكرية والأمنية على فرض هيبة الدولة والحفاظ على مقدراتها وحماية المؤسسات السيادية من ابتزاز وهيمنة الخارجين عن القانون.

وحرص المسماري أيضا خلال البيان على تجديد الدعم لمجهودات اللجنة العسكرية 5+5 ،وتمهد لإجراء الانتخابات وتسعى لإرساء قواعد الأمن والأمان وتدعم الحرب على الإرهاب وتوحد مؤسسات الدولة.

والجدير بالذكر أن يأتي ذلك بعد ساعات قليلة من تصويت مجلس النواب الليبي اليوم، بالإجماع على اختيار فتحي باشاغا رئيسا للحكومة الجديدة.

حيث أوضح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب عبد الله بليحق في بيان له، إن "مجلس النواب صوت على منح الثقة للسيد فتحي باشاغا رئيساً للحكومة باجماع السادة الحاضرين".

تزكية من المجلس الأعلى للدولة الليبية لـ فتحي باشاغا

ويشار إلى أن جاء ذلك بعدما تلقي مجلس النواب رسالة تزكية من المجلس الأعلى للدولة الليبية، تؤيد ترشح فتحي باشاغا لرئاسة الحكومة الجديدة.

وذلك وفقا لتصريحات المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب،كما أوضح أنه "أبلغت بأن المرشح خالد البيباص سينسحب"، داعيا النواب إلى الانتظار لحين حضور الأخير إلى قاعة المجلس.

التصويت بالأغلبية على اعتماد التعديل الدستوري

ويذكر أن خلال جلسة اليوم أيضا تم التصويت على اعتماد التعديل الدستوري وتضمينه بشكل رسمي في الإعلان الدستوري.

حيث صوت المجلس، بأغلبية على "اعتماد التعديل الدستوري الثاني عشر وتضمينه بشكل رسمي في الإعلان الدستوري"،وبذلك فقد أعلن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح "الموافقة على التعديل الدستوري بعد أن تلى مواده وطرحه للتصويت خلال الجلسة العامة للمجلس المنعقدة اليوم".