جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 07:59 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ملعب دو فرانس مقبرة نجوم السامبا

ملعب دو فرانس
ملعب دو فرانس

لا صوت يعلو في العالم إلا عن حرب " روسيا وأوكرانيا " التي انعدلت فجر الأربعاء الماضي وسط مخاوف من استمرار العمليات العسكرية بين البلدين لفترة طويلة ، فبعد ساعات من الهجوم الروسي على الأراضي الأوكرانية اجتمع الاتحاد الأوروبي “يويفا” بشكل طارئ يوم الخميس الماضي لمناقشة قرار سحب تنظيم نهائي دوري أبطال أوروبا 2022 من روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، وهجومها العسكري بالطيران على عدة مدن من بينها العاصمة " كييف " وقرر "يويفا " ظهر أمس الجمعة نقل المباراة من ملعب" جازبروم " بمدينة سان بطرسبورج بروسيا، إلى ملعب فرنسا الوطني " دو فرانس " ضاحية العاصمة الفرنسية باريس .

إستاد " دو فرانس " ملعب خمسة نجوم

يقع ملعب "دو فرانس" بضاحية سان دوني، أكبر معقل للمهاجرين في العاصمة الفرنسية باريس، وهو الملعب الوطني، الذي يستضيف مباريات منتخبات كرة القدم والرجبي أيضا، يصنفه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم " اليويفا " كملعب خمسة نجوم.

مقبرة " منتخب السامبا " وفوز فرنسا بكأس العالم

احتضن الملعب الذي أنشئ خصيصا للمونديال، المباراة التاريخية بين منتخبي فرنسا والبرازيل في نهائي كأس العالم 1998، عندما فاز الديوك بثلاثية نظيفة وتُوجوا بلقب المونديال للمرة الأولى في التاريخ، أمام دهشة كبيرة من كل عشاق كرة القدم حول العالم.

تألق "زين الدين زيدان"

شهدت أرضية هذا الملعب التاريخي اللحظة التي تألق فيها "زين الدين زيدان" ، عندما احرز هدفين في المباراة النهائية امام منتخب البرازيل ساهما في فوز فرنسا بكأس العالم عام 1998 .

أول حكم عربي وإفريقي يقود نهائي كأس العالم

كان العرب وإفريقيا على موعد مع التاريخ عندما منح الاتحاد الدولي الحكم الدولي المغربي الراحل " سعيد بلقولة" قيادة نهاية كأس العالم تحكيميا لأول مرة في التاريخ، عام 1998 بين المنتخبين الفرنسي والبرازيلي على ملعب فرنسا الوطني " دو فرانس".

استضافة نهائي أبطال أوروبا للمرة الثالثة

من المنتظر أن يكون نهائي أبطال أوروبا في شهر مايو المقبل ثالث نهائي يحتضنه ملعب فرنسا الوطني " دو فرانس " بعدما استضاف من قبل المباراة النهائية عامي 2000 و2006

الحظ يبتسم "لرونالدو" على ملعب "دو فرانس"

كان لقب كأس أمم أوروبا 2016 هو اول لقب يناله " رونالدو مع منتخب البرتغال" على ملعب "دو فرانس"، فقد ابتسم له الحظ للمرة الأولى مع منتخب بلاده ليفوده بحصد اللقب للمرة الأولى بعد فوز البرتغال على فرنسا في المباراة النهائية بهدف دون رد.

هجمات إرهابية بمحيط الملعب

خلال مباراة ودية بين "فرنسا وألمانيا "على ملعب "دو فرانس" عام 2015 شن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" هجمات إرهابية على المناطق المحيطة بالملعب وحاولت بعض العناصر الإرهابية الدخول إلى الملعب حاملين قنابل بهدف تفجير أنفسهم بالداخل، ولكنهم أخفقوا وهربوا سريعا عبر بوابات الملعب، وشكلت التفجيرات، التي وقعت في ضاحية "سان دوني" جزءا من سلسلة هجمات حدثت في تلك الليلة، أسفرت عن سقوط 130 قتيلا.