جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 12:00 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

غروسي يوجه رسالة من طهران

مدير الوكالة الدولية في طهران
مدير الوكالة الدولية في طهران

رغم حساسية التوقيت ووصول المفاوضات النووية الجارية منذ أشهر في فيينا إلي أيامها الأخيرة. وصل مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي إلى إيران حيث أكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي اليوم السبت، في تصريحات متفائلة، قائلا إنه "سيكون هناك تفاهم مع المدير العام للوكالة".

وبالسياق ذاته، قال في تصريحات للتلفزيون الرسمي، إنه "من المتوقع أن تتم مراجعة القضايا العامة بين طهران والوكالة الدولية بخصوص كيفية متابعة مختلف المسائل في المستقبل.. وسيكون هناك تفاهم".

هذا،وقد أعلن غروسي سابقا أنه سيلتقي أيضا مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قبل العودة إلى فيينا بعد ظهر اليوم.

لذا قال في تغريدة على تويتر قبل سفره مساء أمس إلى العاصمة الإيرانية "أتوجه إلى طهران لعقد اجتماعات مع مسؤولين إيرانيين للتطرق إلى مسائل عالقة"، مؤكدا أن "التوقيت حساس لكن يمكن تحقيق نتيجة إيجابية للجميع"، وفق تعبيره.

وبالتزامن، تعد هذه الزيارة بموازاة الجهود الجبارة التي تبذل في فيينا لإنقاذ الاتفاق الموقع في 2015 فيما كرر مصدر دبلوماسي أكثر من مرة خلال الأيام الماضية أن التوافق بات وشيكا على الرغم من استمرار الخلاف على بعض المسائل العالقة.

إلي هنا، أكدت مرارا أنها "لن تتخلى أبدا" عن جهودها لدفع طهران إلى تقديم توضيحات بشأن وجود مواد نووية في مواقع غير معلنة على أراضيها.

كذلك، ترفض السلطات الإيرانية تلك "المزاعم"، كما وصفت، مؤكدة أن إنجاز تفاهم في مباحثات فيينا لن يتحقق ما لم يتم إغلاق هذا الملف الذي تصفه بالمسيس.

ويشار أن منسق الاتحاد الأوروبي للمحادثات إنريكي مورا، قد أعلن قبل يومين أن المفاوضات بلغت مراحلها النهائية بينما أشار إلى أن بعض القضايا ذات الصلة لا تزال مفتوحة، مبينا د أن النجاح غير مضمون أبدا في مثل تلك المشاورات المعقدة.

من جانبه، قال جوزيب بوريل، وزير خارجية الاتحاد الأوروبي أمس الجمعة، إنه يأمل "في تحقيق نتائج خلال عطلة نهاية الأسبوع" من أجل "إحياء الاتفاق النووي، لكنه أكد في الوقت نفسه استمرار وجود نقاط خلافية".

ويذكر أن المفاوضات النووية التي انطلقت في أبريل الماضي، لا تزال مستمرة في العاصمة النمساوية، وسط تأكيد العديد من الدبلوماسيين الغربيين أنها وصلت أيامها الأخيرة، إلا أن الأمور لا تزال معلقة على الانتهاء من بعض الملفات، من ضمنها مسألة العثور على مواد مشعة ، والتي لا تزال الوكالة الدوية تنتظر إجابات عليها.