جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 06:48 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الأحواز.. قضية العرب المنسية

الأحواز أو عربستان معنى أحواز من الفعل حاز أو امتلك.

بالفارسي أهواز أو خازستان.

الأحواز عربية بماضيها وحاضرها بدليل عدم وجود حدود طبيعية بينها وبين الوطن العربي، لكنها بينها وبين إيران سلاسل جبال زاغروس في الشمال والشمال الشرقي، أما باتجاه الوطن العربي فامتداده دون عوارض.

الأحواز إقليم عربي الجذور والتاريخ والجغرافيا، فهى الدولة المشعشعية العربية التي ابتلعتها إيران عام 1925عندما خشيت بريطانيا من قوة الدولة الكعبية، فاتفقت مع إيران على إقصاء أمير عربستان وضم الإقليم الغني بالنفط ويمثل 85 في المائة من النفط التي تستخرجه إيران.

الأحواز كانت ضمن دولة حمورابي ويعود وجود العرب فيه لسنة 311 قبل الميلاد وكانت أيضا تحت حكم الخلافة الإسلامية وكان يتبع ولاية البصرة إلى أن نشأت الدولة المشعشعية واعترفت بها الدولة الصفوية والخلافة العثمانية بكونها دولة مستقلة، إلى أن نشأت الدولة الكعبية من (1724--1925) إلى أن سقطت على يد الشاه بهلوي بعد إنهيار الدولة العثمانية.

الحدود الجغرافيا لإقليم عربستان أو الأخواز..
هو إقليم عربي يقع على السواحل الشرقية للخليج العربي إبتداء من مضيق هرمز إلى شط العرب، فكان الإيرانيون في الماضي يسمونه عربستان.

تقع في الجنوب الشرقي من العراق وتشكل القسم الشرقي من الوطن العربي وتطل على رأس وشرق الخليج العربي وشط العرب من خلال حدودها الجنوبية، فيحدها من الغرب محافظتا البصرة وميسان (العمارة) العراقيتان ومن الشرق والشمال جبال البختيارية التي هى جزء من سلسلة جبال زاجروس التي تعتبر حاجز جغرافي طبيعي يفصل بين الأحواز وإيران.

سكانها من العرب الأصليين يزيد عن 10ملايين عربي، ومساحتها حوالي 375 الف كم2 تقريبا تمتد من باب السلام او ما يسمى باب هرمز إلى شط العرب.

لكن الإيرانيين اقتطعوا أجزاء من الإقليم وضمها لأقاليم أخرى، ويعملون على إدخال سكان غير العرب إليها.

اللغة الأصلية والسائدة هى اللغة العربية إضافة إلى وحدة التاريخ، وكل عادتهم وتقاليدهم عربية.

أهمية هذا الإقليم هو الركن الأساسي المهم لنهضة الغرب ومنع أي تدخل إيراني أو غيره بشئون العرب وأراضيهم حيث تعتبر أرض الأحواز الجبهة الأمامية لأي تدخل إيراني نحو العرب لوقوعها على رأس الخليج العربي ومحاذتها لشط العرب، فإذا تحرر هذا الإقليم سيشكل سدا منيعا تجاه التدخل الإيراني وغيره.

اضطهاد الإيرانين للسكان الأصليين ومحاولة طمس هويتهم العربية ومنع التحدث بالعربية حتى تم تغيير المناهج الدراسية للفارسية ومنع تسمية مواليدهم باسماء عربية وأيضا الزي منع الزي العربي واستبداله بالزي الفارسي البهلوي.

ولن يتم تعيينهم في أي وظيف لمن لم يتحدث الفارسية بطلاقة والنتيحة أنهم يعيشون في فقر مضجع وتشرد.

ومن يخالف تلك القوانين جزاءه السجن والإعتقالات والإعدام.

وتم تغيير أسماء المناطق والمدن مثل المحمرة أصبحت خرمشهر وعربستان كان اسمها الناصرية أصبحت خازستان.

الأحواز أغنى المناطق على وجه الأرض بالثروات الطبيعية الهائلة ويعيش فيها أفقر شعب.
قال عنها محمد خاتمي" إيران تحيا بخوزستان"

السؤال.. لماذا قضية الأحواز مغيبة عن الساحة السياسية؟؟.