الإثنين 4 مارس 2024 08:27 مـ 23 شعبان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

طالبان تحظر زراعة الخشخاش وتتوعد بإجراءات صارمة

زراعة الخشخاش في طالبان
زراعة الخشخاش في طالبان

وجه زعيم حركة طالبان في أفغانستان اليوم، بفرض حظر على زراعة خشخاش الأفيون في أفغانستان، و خلال قراره أكد أن حكومة الحركة ستتخذ ”إجراءات صارمة“ بحق المزارعين الذين يزرعون هذا المحصول.

والجدير بالذكر أن أفغانستان تعد أكبر منتج عالمي للخشخاش وهو مصدر العصارة التي يتم تكريرها وتحويلها إلى الهيروين .

ويشار إلى أن قرار زعيم حركة طالبان، جاء من خلال مرسوم أصدره زعيم الحركة هبة الله أخوند زادة، حيث قال ”تم إبلاغ جميع الأفغان أن من الآن فصاعدا، ستحظر زراعة الخشخاش بشكل صارم في جميع أنحاء البلاد“.

ويذكر أن هذا المرسوم قد تله المتحدث باسم حكومة طالبان ذبيح الله مجاهد، خلال لقاء مع صحفيين أجانب ، وقد ضم اللقاء أيضا مسئولين في طالبان.

وقد تضمن مرسوم زعيم حركة طالبان، أن ”إذا خالف أي شخص المرسوم، سيتم تدمير المحصول على الفور وسيتم التعامل مع المخالف وفق الشريعة الإسلامية“.

وتجدر الإشارة إلى أن سبق تتوعد حركة طالبان بحظر زراعة الخشخاش، وذلك في عام 2000 قبل أن تطيح القوات الأمريكية بالحركة في أعقاب هجمات 11 سبتمبر.

وذلك من خلال قيام حركة طالبان بفرض ضرائب باهظة ،على المزارعين الذين يزرعون الخشخاش في المناطق الواقعة تحت سيطرتها طيلة عقدين، من قتالها ضد قوات أجنبية في أفغانستان.

ويذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية، حاولت خلال تواجدها العسكري الذي استمر عقدين في أفغانستان كبح زراعة الخشخاش ،عبر تقديم الدعم المالي للمزارعين للتحول الى زراعات بديلة مثل القمح أو الزعفران.

إلا أن هذه المحاولات أحبطت من قبل طالبان التي كانت تسيطر على مناطق زراعة الخشخاش الرئيسية، وتجني منها مئات الملايين من الدولارات.

ويشار إلى أن أفغانستان تنتج تقريبا من 80 إلى 90% من الإنتاج العالمي للأفيون والهيروين ، و ذلك بحسب مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

حيث أفادت أرقام الأمم المتحدة أن مساحات الأراضي المستخدمة لزراعة الخشخاش، سجلت رقما قياسيا عام 2017 بمتوسط بلغ نحو 250 ألف هكتار في السنوات الأخيرة، أي ما يصل الى أربعة أضعاف متوسط المساحات في منتصف تسعينيات القرن الفائت.

والجدير بالذكر أن بحسب مسحات أجرته الأمم المتحدة فى عام 2020، فقد تمت زراعة الخشخاش في 22 ولاية من أصل 34 في أفغانستان.