جريدة الديار
الجمعة 31 مايو 2024 07:26 مـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خبير: روسيا تقتحم شرق أوكرانيا فى هذا التوقيت

عناصر من الجيش الأوكراني
عناصر من الجيش الأوكراني

أفادت وكالة الأنباء الألمانية بأن الخبير العسكري الألماني كارلو ماسالا توقع هجوما روسيا كبيرا في شرق أوكرانيا عقب عيد القيامة.

وقال أستاذ السياسة في جامعة الجيش الألماني في ميونخ في المدونة الصوتية لمجلة شتيرن، اليوم الثلاثاء إن تعزيز وإعادة تجميع القوات الروسية سيكتمل قريبا، مضيفا أن بدء الهجوم يعتمد على عوامل كثيرة، بما في ذلك الطقس.

وأضاف ماسالا: إذن فإن موعد بدء هذا الهجوم الكبير مسألة سياسية، لكنني لا أعتقد أنه سوف يستغرق أكثر من أسبوع”. وفي المقابل، لا يتوقع الخبير أن تحقق القوات الروسية نجاحا سريعا.

وأشار ماسالا إلى أن القيادة الروسية تهدف بالتأكيد إلى تحقيق النصر في 9 مايو، ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية، وقال:لكن هذا لا يبدو واقعيا للغاية.

بدوره توقع الكاتب جيفري كلايف في مقال بمجلة “نيوستايتمان” البريطانية أن يعزز صعود اليمينية المتطرفة مارين لوبان إلى الجولة الثانية من الانتخابات الفرنسية من وضعية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقال إن روسيا تخسر في ساحة المعارك لكن الأحداث السياسية في أماكن أخرى تصب في صالح بوتين.

وأضاف أن الدرس الذي تعلمه بوتين من الحرب التي مضى عليها ستة أسابيع “لا تلعب مع أوكرانيا” فبحسب إحصائيات الناتو، خسرت القوات الروسية حوالي 15.000 جندي منهم سبعة جنرالات.

وتوقع بوتين السيطرة على العاصمة الأوكرانية في وقت سريع، إلا أن الأدلة الأخيرة عن سحب قواته من حول العاصمة كييف وتركيزها في الشرق تشير أكثر إلى فشل قواته في السيطرة على مدن كبرى في أوكرانيا. وهناك أدلة عن غياب الانضباط بين جنوده وهبوط معنوياتهم ومشاكل في الدعم اللوجيستي. وكما كتب لورنس فريدمان فلو فشلت قواته مرة أخرى في الشرق فإنه قد يقرر سحب قواته بالكامل بحلول 9 مايو.