جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 06:02 صـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تراجع أسعار النفط .. تعرف على السبب

سعار النفط
سعار النفط

تراجعت أسعار النفط اليوم ، بعد يومين من الارتفاعات التي قادت الأسعار من جديد لفوق مستوى 100 دولار للبرميل، مع قيام المستثمرين بتقييم تأثير الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا منذ 24 فبراير الماضي والمستمرة حتى الآن والإغلاقات المرتبطة بفيروس كورونا/ كوفيد-19 / في الصين.

ووفقا لبيانات وكالة بلومبرج الاقتصادية للأنباء، فقد تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 4ر1 بالمائة ، إلا أنها لا تزال في طريقها لتسجيل مكاسب أسبوعية، بعدما ارتفعت بنسبة 11 بالمائة تقريبا خلال الجلستين السابقتين.

وانخفض سعر خام غرب تكساس تسليم /مايو/ المقبل إلى 82ر102 دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية اليوم كما تراجع خام برنت تسليم /يونيو/ المقبل بنسبة 2ر1 بالمائة إلى 51ر107 دولار.

وأفادت الوكالة الدولية للطاقة في تقرير لها مؤخرا بأن أعضاء تحالف /أوبك بلس/ قدموا 10 بالمائة فقط من زيادات الإمدادات التي تعهدوا بها لشهر مارس الماضي. وخفضت الوكالة الدولية توقعاتها للطلب بسبب القيود ذات الصلة بكورونا المفروضة في الصين.

يذكر أن منظمة البلدان المُصدرة للبترول /أوبك/ والدول المنتجة للنفط غير الأعضاء في المنظمة /أوبك بلس/ قد وافقوا على الإبقاء على زيادة إنتاج النفط الخام لشهر مايو المقبل بمقدار 432 ألف برميل يوميًّا، مقارنة بـ 400 ألف برميل يوميًّا خلال الأشهر السابقة. وقد جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري السابع والعشرين لـ /أوبك/ و/أوبك بلس/ الذي عُقِد في 31 مارس الماضي .

ويضم تحالف /أوبك بلس/ 13 دولة عضوا في /أوبك/ ومنتجين من خارجها بقيادة روسيا.