جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 02:07 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تونس تواجه أزمة جديدة..تعرف عليها

تونس
تونس

تواجه تونس أزمة جديدة ، في ظل الأزمات التي تشهدها تونس في الوقت الحالي ، وذلك على إثر الاختلاف حول مشروع الدستور الجديد ، بجانب الأوضاع الاقتصادية التي تعيشها البلاد.

وبالتزامن مع ذلك فقد قفز العجز التجاري في تونس 56 بالمئة في النصف الأول من العام الجاري، حيث وصل إلى 11.776 مليار دينار أي ما يعادل 3.66 مليار دولار ، وذلك بسبب نقص حاد في قطاع الطاقة.

ومن جانبه فقد أوضح المعهد الوطني للإحصاء في تونس، إن العجز في ميزان الطاقة بلغ 4.2 مليار دينار، كما بلغ عجز التجارة مع الصين 4.2 مليار دينار، ومع تركيا نحو 2.5 مليار دينار.

والجدير بالذكر أن تونس تعاني أزمة اقتصادية ومالية تفاقمت حدتها ، جراء تداعيات جائحة كورونا والحرب الروسية في أوكرانيا، إضافة إلى عدم الاستقرار السياسي الذي تعيشه البلاد .

ويشار إلى أن تجري تونس مفاوضات مع صندوق النقد الدولي ، من أجل التوصل لاتفاق يسمح لها بالحصول على حزمة إنقاذ مالي بحوالي 4 مليارات دولار.

ويذكر أن سبق وحذر تقرير صادر عن البنك الدولي، يوم الإثنين الماضي، من تفاقم معدلات الفقر في تونس إذا استمرت الأسعار العالمية بالارتفاع (التضخم) في الأشهر المتبقية من العام الحالي بنفس الوتيرة التي كانت عليها في أشهره الأولى، واستمر الدعم قائماً.

وبحسب توقع البنك الدولي، فإن معدل الفقر في تونس يرتفع بمقدار 2.2 بالمئة، بالإضافة إلى زيادة مستويات التفاوت وعدم المساواة إلى حدّ ما.