جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 03:14 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل ينجح إريك تين هاج في إعادة مانشستر ‎يونايتد لأمجاده؟

إريك تين هاج
إريك تين هاج

أعلن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي عن التعاقد مع المدرب الهولندي إريك تين هاج المدير الفني السابق لنادي أياكس، وذلك ابتداء من الموسم المقبل في صفقة مدتها 3 سنوات حتى عام 2025، مع خيار التجديد لعام آخر.

المدرب الهولندي الذي قدم مستويات متميزة مع أياكس امستردام الهولندي، وهو الآن أمام تحد كبير مع فريق عريق فقد هويته على مدار سنوات بعد رحيل المدرب الأسطوري اليكس فيرجسون الذي ساهم في صناعة مجد اليونايتد.

يواجه المدرب الجديد للونايتد مهمة كبيرة وشديدة الأهمية هو تقليص سيطرة اللاعبين داخل غرف الملابس، فهناك جزء كبير من لاعبي اليونايتد قد يتألقون إذا انتقلوا للعب مع أندية أخري ولكن استمرارهم لن يفيد الفريق ولن يفيد مسيرتهم.

ففي السنوات الأخيرة قدم مانشستر يونايتد صفقات كثيرة بأرقام كبيرة ولم ولم تفعل شيئا، وهذا بسب عدم امتلاك رؤية رياضية وبالتالي يوجد فوضى في الاختيارات وخاصة بعد رحيل السير اليكس فيرجسون.

مسيرة إريك تين هاج التدريبية

بدأ تن هاج مسيرته التدريبية في فريق تفينتي بعد اعتزاله اللعب عام 2002، وهناك كان أول ارتباط غير مباشر له بمانشستر يونايتد، حيث عين النادي ستيف ماكلارين المدرب المساعد للسير أليكس فيرجسون في مانشستر يونايتد بين عامي 1999 و2001 -مديرا فنيا جديدا، واختار الأخير تن هاج مساعدا له.

في موسمي 2013-2014 و2014-2015، كان تن هاج يشغل منصب المدير الفني لفريق بايرن ميونخ الرديف، وفي ذلك الوقت، كان المدير الفني للفريق البافاري الأول هو مدرب مانشستر سيتي الحالي بيب جوارديولا، والذي امتدح المدرب الهولندي كثيرا.

وأصبح تن هاج مديرًا فنيًا لفريق أياكس الأول في ديسمبر 2017، وكان حارس مانشستر يونايتد السابق إدوين فان دير سار هو صاحب قرار توليه المسئولية.

بطولات تين هاج

حقق المدرب الهولندي تين هاج العديد من البطولات على مدار مسيرته الكروية ومنها ما يلي:

حصل توج تين هاج أثناء عمله مع نادي أياكس أمستردام على خمس ألقاب منهم لقبين للدوري ولقبين لكأس هولندا ولقب للدرع الخيرية، كما من المتوقع أن يحصل على لقبآ سادسا وهو لقب الدوري الهولندي، وذلك قبل أن يغادر الفريق وينتقل إلى فريق مانشستر يونايتد، وذلك بعد أن حصل على الفريق مؤخرا على نحو 72 نقطة، محقق بذلك فارق أربع نقاط عن فريق آيندهوفين الثاني وذلك قبل انتهاء المسابقة بخمس مباريات.

حصل على جائزة "ريني ميتشيلز" كأفضل مدرب في هولندا عامي 2016 و2019.

تم اختياره من قبل مجموعة جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" كأفضل رابع مدرب في العالم عام 2019.