الأربعاء 21 فبراير 2024 09:22 مـ 11 شعبان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«المذيعات بالبرقع» من جديد.. طالبان تنجح في قهر نساء أفغانستان

مذيعه في أحد القنوات الأفغانية
مذيعه في أحد القنوات الأفغانية

عقب التهديد والوعيد، و الحديث عن عقوبات من قبل حركة طالبان التي تسيطر على الحكم في أفغانستان، ضد أي امرأة تظهر الشاشات في أفغانستان بلا نقاب.

وعلى إثر ذلك فقد خرجت كافة المذيعات في أبرز القنوات التلفزيونيّة الأفغانية اليوم، مغطيات الوجه يرتدين النقاب، وذلك بعد أن تحدين أمس قرار الحركة المتشددة، وظهرن بوجوه مكشوفة خلال البث المباشر.

حيث ظهر كل الإعلاميات اليوم ، و هو كاشفين عن عيونهن وجبينهن في قنوات عدة مثل "تولو نيوز" و"شامشاد تي في" و"وان تي في" و"أريانا".

ومن جانبها فقد أفادت سونيا نيازي، المذيعة في قناة "تولو نيوز"، لوكالة فرانس برس، أن الإعلاميات "قاومن في البداية، إلا أن القناة تعرضت لضغوط، بعد أن أكدت الحركة أن أي مذيعة تظهر على الشاشة دون أن تغطي وجهها يتعين عليها البحث عن وظيفة أخرى".

وبحسب أحد المسئولين في حكومة طالبان، فقد أكد أن حركة طالبان سعيدة لأن القنوات مارست مسئوليتها بشكل صحيح.

والجدير بالذكر أن سبق و أمرت حركة طالبان بطرد كافة العاملات في المؤسسات العامة في حال مخالفتهن للقواعد الجديدة، التي فرضتها مطلع الشهر الحالي، مفضلة ارتداءهن البرقع، بعد أن ألزمتهن سابقا بوضع الحجاب فقط.

ولم تقف أوامر حركة طالبان عن هذا الحد ، بل وجهت أيضا بمعاقبة الرجال العاملين في الوظائف العامّة وربما طردهم، إن تخلّفت زوجاتهم أو بناتهم عن الالتزام بقرار تغطية الوجه.

وتجدر الإشارة إلى منذ أن وصلت حركة طالبان إلى رأس السلطة في أفغانستان في أغسطس الماضي، فقد اتخذت عدد من القرارات ، مثلت تقليص من حقوق النساء في أفغانستان، يأتي من بين أبرز هذه القرارات ، هو حرمان الطالبات في أفغانستان من حقهم في التعليم و الذهب إلى المدارس.