الأربعاء 17 أغسطس 2022 03:23 مـ 20 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

العناد عند الأطفال محاضرة بقصر ثقافة طنطا

جانب من المحاضرات
جانب من المحاضرات

واصل قصر ثقافة طنطا بمحافظة الغربية، تقديم العديد من الفعاليات الثقافية، وذلك ضمن خطة الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة المخرج الفنان هشام عطوة، خلال شهر يونيو الجاري، حيث تابع رواد القصر محاضرتين، جاءت الأولى بعنوان "فن التواصل مع شريك الحياة"، فيما حملت الثانية عنوان "العناد عند الأطفال".

واستعرضت سهام القصاص، أخصائية التربية، أنواع العناد عند الأطفال، حيث أشارت إلى أن هناك نوعان من العناد يصاب بهما الأطفال، وهما العناد الطبيعي، والعناد المركب، وتابعت أن النوع الأول يشير إلى كون الطفل محب للاستقلالية ولديه ميول واضحة لقوة الشخصية والتفرد في التصرفات، وهو شيء إيجابي ليس على الوالدين القلق منه تماما.

وقالت "القصاص": النوع الثاني وهو العند المركب، يصعب معه التعامل من قبل الوالدين كونه يتميز بصعوبة التكوين وإيجاد الحلول"، فيما حذرت بخطورة ترك الطفل المصاب بهذا النوع من العند المركب لما له من نتائج سيئة على الطفل نفسه، أبرزها إصابته بالاستهتار، وعدم التوافق النفسي بين حياته وظروفه الاجتماعية.

في سياق آخر، أكدت الدكتورة سماح جاهين أستاذ المناهج وطرق التدريس، أن التعامل بين شريكي الحياة الآن أصبح أمرا يحتاج لمجهود مضاعف من أجل الوصول بالعلاقة لبر الأمان، وتابعت بأن من أهم الخطوات التي تضمن علاقة هادئة بين الطرفين هو تجنب النقاش حتى تهدأ الأمور، مع التأكيد على ضرورة عدم طرح المشكلات الزوجية أمام الأطفال.

وشددت "جاهين" على ضرورة تجنب الزوجين البحث عن الأخطاء وعدم التسرع في إلقاء اللوم كل على الآخر دون البحث عن حلول منطقية، وأكدت أنه من الهام جدا عدم التسرع في اتخاذ أية قرارات حاسمة، دون سماع الرأي والرأي الآخر.