جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 08:13 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

دراسة تحمل أخبار صادمة بشأن القهوة

القهوة
القهوة

كشفت دراسة جديدة أجراها فريق بحثي تابع لجامعة زيورخ في سويسرا، أخبارا غير سارة لعشاق القهوة، إذ دقت الدراسة ناقوس الخط، وذلك بشأن احتمال اختفائها في المستقبل.

حيث قام فريق الدراسة، بتجميع النماذج المناخية العالمية (توقعات التغيرات المناخية في المستقبل)، وبيانات عن التربة والمنحدرات ومستويات الأس الهيدروجيني (التي تتحكم في حموضة التربة) المطلوبة للمحاصيل الشائعة، لفحص مستقبل أهم المنتجات الاستهلاكية.

الأراضي المناسبة لزراعة البن و الكاجو ستنخفض

وخلال ذلك فقد وجدوا أن الأراضي المتاحة لزراعة بعض هذه المنتجات، أهمها البن والأفوكادو والكاجو، ستنخفض بشكل كبير.

لذا فقد حذرت الدراسة من أن أفضل مواقع زراعة البن، بما في ذلك البرازيل وفيتنام وإندونيسيا وكولومبيا، باتت مهددة الآن بسبب تغير المناخ، فقد يخسر العالم نصف أفضل أراضي زراعة البن في ظل سيناريو تغير مناخي معتدل.

التغيير المناخي هو السبب

والجدير بالذكر أن اتفاقية باريس للمناخ، تدعو إلى اتخاذ إجراءات لوقف ارتفاع درجات الحرارة بما لا يزيد عن 2.7 فهرنهايت (1.25 درجة مئوية) بحلول نهاية القرن الحالي.

ومن جانبهم فإن الباحثون الذين يقفون وراء هذه الدراسة، يفيدون إن تحقيق هذا الهدف يمكن أن يمنع حدوث انخفاض واسع النطاق في الأراضي الزراعية.

وتجدر الإشارة إلى أن تعد القهوة مشروب مفضل لدى الكثيرين، حيث يعتبرها البعض دافع للنشاط و الاستيقاظ ، إلا أن من المؤكد أن القهوة مثلها كمثل اي شيء اخر، فالافراط فيها مضر.

عدد أكواب القهوة الصحية للجسم

وسبق وأفادت أخصائية التغذية الدكتورة فرانكي فيليبس، عبر موقع Coffee Friend، عن العدد المثالي من الأكواب التي يجب أن نهدف إليها لتحسين الفوائد الصحية للقهوة.

حيث أوضحت الدكتورة فيليبس "إن شرب كميات معتدلة من القهوة، أي نحو ثلاثة إلى خمسة فناجين يوميا، مرتبط باستمرار بنظام غذائي ونمط حياة صحيين".

فيما ذكرت بعض الدراسات أدلة واعدة على أن شرب القهوة قد يجلب بعض الفوائد الصحية مثل تقليل مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك تقليل التعب وزيادة الانتباه والأداء العقلي والطاقة واليقظة وحتى تحسين بعض الجوانب من الأداء الرياضي.

فوائد شرب القهوة

والجدير بالذكر أن العديد من فوائد شرب القهوة يمكن أن تنسب إلى الكافيين الذي تحتويه، كما أن هناك اهتمام متزايد بمضادات الأكسدة التي قد يكون لها تأثيرات مفيدة مضادة للالتهابات.

وبحسب الدكتورة فيليبس ، فإن القهوة "تحتوي أيضا على كميات صغيرة من العناصر الغذائية المفيدة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم".