الأربعاء 7 ديسمبر 2022 02:44 مـ 14 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بريطانيا: الأشهر المقبلة ستكون الأصعب على روسيا

الحرب الأوكرانية الروسية
الحرب الأوكرانية الروسية


قال رئيس جهاز المخابرات الخارجية البريطاني إن روسيا ستكافح لمواصلة حملتها العسكرية وقد تتمكن أوكرانيا من الرد وتحقيق جولات ضدها، وفق ما أوردت شبكة بي بي سي.

ذكر مدير المخابرات ريتشارد مور ، رئيس MI6 ، إن روسيا شهدت "إخفاقات" في أهدافها الأولية ؛ بالإطاحة بالرئيس الأوكراني ، والاستيلاء على كييف وبث بذور الشقاق في الغرب.


ووصف الغزو بأنه "أفظع عمل من أعمال العدوان ... في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية".

وذكر إن المكاسب الروسية الأخيرة "ضئيلة" وأن روسيا "على وشك أن تفقد زخم قوتها".

جاء ذلك خلال حديثه في منتدى آسبن الأمني ، في ظهور علني نادر.
وقال مور في المؤتمر في كولورادو "تقييمنا هو أن الروس سيجدون بشكل متزايد صعوبة في العثور على القوى المقاتلة والعتاد خلال الأسابيع القليلة المقبلة". واضاف "سيتعين عليهم التوقف بطريقة ما وهذا سيمنح الاوكرانيين الفرصة للرد.".

قد يُنظر إلى هذا الرأي على أنه متفائل وقد تعتمد قدرة أوكرانيا على الهجوم المضاد على إمدادات أكبر من الأسلحة الغربية ، والتي يقول مسؤولوها إنها غالبًا ما كانت بطيئة جدًا في الوصول.

وقال رئيس MI6 إن نوعا من النجاح في ساحة المعركة سيكون بمثابة "تذكير مهم لبقية أوروبا بأن هذه حملة يمكن الفوز بها" - خاصة قبل فصل الشتاء الذي من المرجح أن يشهد ضغوطا على إمدادات الغاز.

وأضاف "نحن في وقت عصيب"، وهناك سبب آخر للحفاظ على الدعم لمساعدة الأوكرانيين على الفوز ، أو "على الأقل التفاوض من موقع قوة كبيرة" .